يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الرياضيات المسلمات
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 التعلم بالمشاريع (قراءة ومفاهيم عامة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: التعلم بالمشاريع (قراءة ومفاهيم عامة)   09/05/12, 10:33 am

التعلم بالمشاريع (قراءة ومفاهيم عامة)
الجزء الأول:
o الهدف (تحديد مفهوم التعلم بالمشاريع)
• يقوم المدرب بعرض الموضوع الآتي أمام المتدربين ويطلب منهم الإجابة على الأسئلة من خلال العصف الذهني والمناقشة ضمن مجموعات عمل صغيرة
 (مجموعة من الطلاب يعملون على الموضوع التالي:
"مع حلول الألفية الثالثة والتي ستشهد العديد من التغييرات لابد من أن ننظر الى الوراء ونسجل بعض الأحداث العظمى والشخصيات والتحديات ضمن الفئات التالية:
الاختراعات – الاكتشافات - الكتب – الأحداث – الكوارث
كيف نقيمها وماذا نضيف عليها وما التطور الذي نتوقعه لها؟ وهل من فئات أخرى مهمة تستحق أن تضاف؟")
 ماذا يمكن أن نسمي ما يقوم به هؤلاء الطلبة؟
 ما هو دور المعلم أثناء عمل الطلبة؟
 ما النتاج الذي يسعى الطلبة الى تحقيقه؟
 ما الانشطة التي يمكن أن يقوموا بها ليحققوا النتاج المطلوب؟
 كيف تصف دور المعلم ودور الطالب بالنسبة الى نتاج التعلم المحقق؟
 هل ينحصر هذا العمل ضمن فئة عمرية محددة؟
 ما المهارات اللازمة لإنجاز هذا العمل؟
 ما الأدوات التي يمكن أن يستخدمها الطلاب لتحقيق هدف العمل؟
 ما الفوائد التي يمكن أن نحققها من تفعيل مثل هذه الطرائق في مراحل التعليم الرسمية؟
 ما الذي يضمن نجاح العمل وتحقيق النتاج المطلوب؟
ارشادات للمدرب: يقوم المدرب بتناول أجوبة المجموعات وتوجيه الحوار للتوصل الى الأفكار والمفاهيم الآتية
1- مفهوم التعلم بالمشاريع 2– دور المعلم ميسر وموجه 3– تحديد النتاج يوصل الى تحديد أهداف المشروع 4– الأنشطة التي يمكن أن يقوموا بها بما يتناسب مع النتاج المراد تحقيقه ( زيارات ميدانية – البحث في الانترنت لجمع المعلومات – جلسات مناقشة – سؤال خبير.....الخ 5- مفهوم التعلم جنباً الى جنب( المعلم متعلم والمتعلم معلم) 6–العمل لا ينحصر في فئة عمرية محددة وهنا نقصد انه يمكن المشاركة من فئات عمرية مختلفة كي نصل الى مفهوم ان العمل بالمشاريع يتيح امكانية التعلم مدى الحياة 7- مهارات التواصل، المهارات التكنولوجية، مهارات التخطيط ، مهارات التفكير العليا، المهارات اللغوية كالتعبير.....الخ
8- الأدوات التكنولوجية "الانترنت-البرمجيات –أدوات التواصل عن بعد"9- ان استخدام مثل هذه الطرائق في المراحل التعليمية الرسمية يساعد على دعم المنهاج التعليمي واثرائه وتفعيل وتنمية مهارات الطلاب في التواصل والتفكير والتعلم الذاتي والتعلم التشاركي والتخطيط واستخدام التكنولوجية لأغراض التعلم ليؤهلهم ذلك لأن يكونوا متعلمين مدى الحياة 10– ما يضمن نجاح العمل هو التخطيط المنهجي المسبق وهنا يجب التأكيد على أنه مهما كانت الإجابة يجب أن تكون مدرجة في التخطيط المنهجي المسبق للعمل، يعني يمكن أن يكون أحد أجوبة المتدربين أن نجاح العمل يتطلب توفير الأدوات وهنا يمكن أن يكون رد المدرب متى يمكن للمشاركين في مشروع أن يدرسوا الموارد المتاحة للتطبيق؟ وهنا تكون الإجابة أثناء التخطيط للعمل .)
- الجزء الثاني:
o الهدف Sad تمييز مشروع التعلم بالمشاركة عن بعد عن غيره من أنواع المشاريع)
يقوم المدرب بعرض المشاريع الآتية:
1. يقوم مجموعة من الطلاب على انتاج آلة موسيقية بعد تحديد خصائص مواد التصنيع وآلية خروج الصوت من خلال النظريات الهندسية والقوانين الفيزيائية اللازمة.
2. يقوم مجموعة من الطلاب على دراسة عوارض مرض يصيب المزروعات في منطقتهم لتقديم دراسة عنه مع مقترحات العلاج اللازم.
3. يقوم مجموعة من الطلاب على تهجين نوع من النباتات ودراسة زراعته في مناطق مناخية متنوعة وتقديم دراسة ومقترح حول المناخ الأكثر ملاءمة له.
وتقوم مجموعات العمل بالمقارنة بين المشاريع من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية:
• ما الغاية المرجوة من العمل في كل من المشاريع الثلاثة؟
• ما الأدوات اللازمة لتحقيق الغاية المرجوة من كل مشروع؟
• هل يمكن لمجموعة من الطلبة ضمن صف واحد تحقيق نتاج المشاريع الثلاثة؟

ارشادات للمدرب
الأجوبة المتوقعة
(انتاج منتج – حل مشكلة – استكشاف معرفة جديدة من خلال التجربة)
(مواد تصنيع – مواد كيميائية – أدوات تكنولوجية – أدوات تواصل عن بعد)
( المشروع الأول والثاني الجواب نعم – المشروع الثالث الجواب لا لأنه لابد من مشاركة طلاب ضمن مناطق جغرافية مختلفة من حيث المناخ لتحقيق النتاج المطلوب ومن هنا يأتي مفهوم قابلية المشاركة عن بعد والذي يعتبر معيار اساسي للتخطيط لمشروع تعلم بالمشاركة عن بعد، أي لا يتم تحقيق النتاج المطلوب الا من خلال مشاركة الآخرين عن بعد ويجب التركيز هنا أنه حين يمكننا تحقيق النتاج المطلوب دون مشارك الآخرين لا يعتبر المشروع مشروع تعلم بالمشاركة عن بعد بل مشروع تشاركي)
الجزء الثالث:
- يقوم المتدربين بوضع خطة عملهم لتفعيل استراتيجية التعلم بالمشاريع ضمن مدارسهم من خلال دراسة امكانية العمل ونوع المشاريع التي يمكن تفعيلها والموارد المتاحة والبنى التحتية للمدرسة ويبدأ العمل مع الطلاب لتحديد أفكار المشاريع.
ارشادات للمدربين
- تتم متابعة وضع أفكار المشاريع خلال زيارات المدارس الأسبوعية وتوثق الأفكار في اليوم التدريبي التالي على مركز التوثيق مع العلم أنه سيتم وضع هيكيلية للتوثيق وشرح مفصل عنها يرسل اليكم في الأسبوع القادم
- على كل مدرس تفعيل العمل بالمشاريع مع طلابه.
مصادر اثرائية:
• Project, Problem, and Inquiry-based Learning
• http://eduscapes.com/tap/topic43.htm
• Project based learning
• http://pbl-online.org/
• Problem based learning and project based learning
• http://pages.uoregon.edu/moursund/Math/pbl.htm
• collaborative project
• http://mathforum.org/workshops/sum96/data.collections/datalibrary/lesson.ideas.html
• Online Collaborative Projects
• http://eduscapes.com/tap/topic1.htm






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
التعلم بالمشاريع (قراءة ومفاهيم عامة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: