يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسلمات الرياضيات
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 حل المسائل الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: حل المسائل الرياضية   01/05/12, 10:07 am



يمثل حل المسائل الرياضية صعوبة لدى معظم طلاب وطالبات مادة الرياضيات ويرجع مكمن الصعوبة إلى أن الطلبة ليس لديهم القدرة أو أنهم غير متعودين على أن يحللوا ما تقع عليه عيناهم أو أنهم لم يستطيعوا فهم أو تحديد لغة المسألة أو أنهم لم يستطيعوا فهم الطرق والمراحل الأساسية التي يمر بها حل المسألة
وقبل أن نخوض في ذلك علينا نحن معلمي ومعلمات الرياضيات أن نبين لطلبتنا أهمية حل المسائل الرياضية



أهمية حل المسائل الرياضية

إن لحل المسائل الرياضية أهمية عظمى في تعلم وتعليم الرياضيات لعدة أسباب منها

1) إنها العملية التي بواسطتها نتعلم مفاهيم جديدة

2) قد تكون المسائل وسيلة ذات معنى للتدريب على المهارات الحسابية والجبرية والهندسية والرياضيات العليا وإكسابها معنى

3) عن طريق حل المسائل نتعلم كيف ننقل المفاهيم والمهارات إلى أوضاع ومواقف جديدة

4) من خلال حل المسائل نكتشف معارف جديدة

حل المسائل وسيلة لإثارة الفضول الفكري وحب الاستطلاع



مراحل حل المسائل الرياضية

1) فهم المســــــــــــألة:

ينبغي أن تعرض المسألة بلغة مفهومة للطلبة تتلاءم ومستواهم ويجب على المعلم أو المعلمة التأكد من فهمهم للمسألة

2) ابتكار فكرة وخطة الحل:

إن واجب المعلم أو المعلمة في هذه الخطوة أن يعرضوا بعض الأسئلة التي قد توصل طلبتهم إلى فكرة الحل كربط المسألة بمسألة سابقة ذات صلة

3) تنفيذ فكرة الحل :



وهي من أسهل خطوات حل المسألة خاصة إذا أدرك الطلبة الخطة إدراكا واعيا وصحيحا والخطورة في هذه المرحلة هو

يأس الطلبة أو عدم قدرتهم على الاستمرار فهنا يتوجب علينا تشجيعهم وبث روح التحدي والمثابرة بداخلهم

4) مراجعة الحــــل:

يتم التحقق من صحة الحل بعدة طرق منها التعويض أو اللجوء إلى طريقة حل أخرى أو من خلال السير بخطوات الحل بطريقة عكسية



الصعوبات التي قد تواجه الطلبة في حل المسائل

أظهرت دراسات عده أن معظم أسباب الضعف في القدرة على المسائل والعوامل الرئيسية التي تؤثر على مقدرتهم تكمن في ما يلي:

1) عدم التمكن من مهارة القراءة ووجود عادات سيئة في القراءة بالإضافة إلى ضعف في حصيلة المفردات اللغوية ذات الصلة

2) الإخفاق في استيعاب المسألة وعدم القدرة على تمييز الحقائق الكمية والعلاقات المتضمنة في المسألة وتفسيرها

3) الصعوبة في اختيار الخطوات التي ستتبع في حل المسألة

4) ضعف خطة معالجة المسألة وعدم تنظيمها

5) ضعف التمكن من المبادئ والقوانين والمفاهيم والعمليات والمهارات الأساسية

6) عدم القدرة على اختيار الأساليب المناسبة

7) ضعف القدرة على التفكير الاستدلالي والتسلسل في الحل

Cool ضعف قدرة الطلبة على التخمين والتقدير من اجل الحصول على جواب سريع





تنمية قدرات الطلبة على حل المسائل

إليكم أعزائي معلمي ومعلمات مادة الرياضيات بعض الوسائل التي قد تساعد في تنمية قدرات الطلبة على حل المسألة ليصبحوا قادرين على حل المسائل في شئون حياتهم المختلفة حاضرها ومستقبلها و مساعدتهم على التكيف للمسائل

وهذا يعتمد على مجموعة منظمة من المعارف التي تتعلق بالمسائل والتي تتوفر في البنية المعرفية للطلبة

1 ) تشجيعهم على إعادة صياغة المسألة وتوضيحها بأي نموذج أو شكل

2) مساعدتهم على استحضار المزيد من المادة الفكرية والمعلومات

هذا يخدمهم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وأفضل وسيلة لذلك هو أسلوب الاستقصاء بمعنى أن يوجه المعلمون والمعلمات بعض الأسئلة التي من شأنها شحذ انتباههم وتذكيرهم بالمعلومات التي تخدم المسألة ومن ذلك أيضا البحث عن مسألة مماثلة سبق لهم التعامل معها

3) مساعدتهم على التخلص من الشعور بالفشل

فحين يفشل الطالب أو الطالبة في حل المسألة فإنهم يصابون بنوع من الإحباط وهنا يأتي دورنا كمعلمين بان نشجعهم وحين يفشلون عليهم بترك المسألة على أن يعودوا إليها فيما بعد

4 ) تشجيعهم على حل المسألة بأكثر من طريقة

فمن المستحسن أن نعودهم على تجربة الطرائق الأخرى المختلفة ما أمكن

5 ) مساعدتهم على تحسين قدراتهم في اختيار الفرضيات

فنشجعهم على المضي في الاستقراء و الاستقصاء فتأكيد المعلم أو المعلمة على الروابط والعلاقات بين أجزاء المسألة يزيد من فرصهم لتكوين الفرضيات وتخمين الحلول وذلك يأتي عن طريق التفكير الاستنتاجي وبعض أساليب الاستقراء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
حل المسائل الرياضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع متعلقة بمادة الرياضيات-
انتقل الى: