يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 نشر الابتكارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: نشر الابتكارات   09/05/12, 03:37 am

نشر الابتكارات
تبني فكرة جديدة حتى لو كانت مزاياها واضحة, يكون عادة شيئاً صعباً و عملية صعبة ؛ و تسريع معدل نشر المعلومات هو مشكلة عامة للعديد من الأفراد و الشركات.
( روجرز 1995)
مفاهيم أساسية:

النشر: ”هي العملية التي من خلالها يتم توصيل ابتكار من خلال قنوات معينة في فترة زمنية بين أعضاء نظام اجتماعي“.
التواصل : ”هي العملية التي من خلالها يستطيع المشاركون خلق و مشاركة المعلومات فيما بينهم من أجل الوصول لفهم متبادل“.
العناصر الأربعة الأساسية لنشر المعلومات:
•الابتكار : فكرة أو ممارسة أو غرض ينظر إليه على أنه شيء جديد من قبل فرد أو مجموعة.
•قنوات التواصل : الوسائل التي من خلالها يتم تمرير رسالة من شخص لآخر.
•الزمن : ”معدل التبني“ و ”فئات المتبنين“ لنظام اجتماعي ما.
•النظام الاجتماعي : مجموعة من الوحدات المترابطة المشاركة في حل مشكلة مشتركة من أجل إنجاز هدف عام.
المبتكرون (2.5%)
lمغامرون, محبون للمجازفة.
lلهم اتصالات جيدة من خارج مجموعات أقرانهم.
lيمكن أن يتعاملوا مع مستوى عال من عدم اليقين.
lمتحفزون داخليا.
lمحترمون أو غير محترمين من قبل أقرانهم.
lدورهم : إطلاق فكرة جديدة في النظام عن طريق استيراد ابتكار من خارج حدود النظام.
المتبنّون الأوائل (13,5%)
lمحترمون.
lأكثر تكاملاً، في النظام الاجتماعي، من المبتكرين.
lدرجات أعلى من الآراء القيادية.
lيتخذون قرارات ابتكاريه حازمة.
lمتحفّزون داخليا.
lدورهم : قدوة و مثال : يتطلّع المتبنون المحتملون إليهم من أجل الحصول على النصيحة و المعلومات عن الابتكار.
الأغلبية الأوائل (34%)
lمتأملون .
lيتبنون الابتكارات بمعدّل أعلى من المتوسط بقليل.
lيتبعون الآخرين في تبني الابتكارات و نادرا ما يكونون قياديين.
lمتحفزون خارجيا.
lدورهم : موقعهم الفريد بين المتبنين الأوائل و المتبنين المتأخرين يجعلهم حلقة وصل هامة في عملية النشر.
الأغلبية المتأخرون (34%)
lمتشككون .
lيتبنون الابتكارات بمعدّل أقل من المتوسط بقليل.
lيتبنون الابتكارات لأسباب اقتصادية أو لأسباب تتعلق بضغوط من أقرانهم و ليس بسبب فائدة الابتكارات.
lليس لديهم الرغبة في المجازفة بالموارد النادرة .
lمتحفزون خارجيا.
lدورهم : يطلبون إزالة عدم اليقين حول فكرة جديدة قبل تبنيها.
المتباطئون ( 16%)
lتقليديون.
lآخر المجموعات في تبني الابتكارات.
lليس لديهم آراء قيادية تقريبا.
lالماضي هو نقطة المرجعية لديهم.
lلديهم موارد محددة لا يرغبون بالمجازفة فيها.
lدورهم : حماة للسلوكيات التقليدية و المحافظة ؛ يعتبرون الكفة المرجحة للمبتكرين و عملاء التغيير؛ و يتطلبون أفكارا ثبت فشلها.
lنشر الابتكارات ليست قضية المبتكرين ضد المتباطئين
lولكن احترام أدوار المتبنين
lو مساعدتهم على احتضان الابتكارات ضمن وتيرة مريحة
l"النشر" = التغيير الاجتماعي
lالمتباطئون ( 16%) تقليديون، آخر المجموعات في تبني الابتكارات، ليس لديهم آراء قيادية تقريبا، نقطة المرجعية لديهم هي الماضي، لديهم موارد محددة لا يرغبون بالمجازفة فيها.
lالأغلبية المتأخرون (34%) متشككون، يتبنون الابتكارات أقل من المتوسط بقليل، يتبنون الابتكارات لأسباب اقتصادية أو لأسباب تتعلق بضغوط من أقرانهم و ليس بسبب فائدتها، ليس لديهم الرغبة في المجازفة بالموارد النادرة، متحفزون خارجيا.
lالأغلبية الأوائل (34%) متأملون، يتبنون الابتكارات أعلى من المتوسط بقليل، يتبعون الآخرين في تبني الابتكارات و نادرا ما يكونون قياديين، متحفزون خارجيا.
lالمتبنون الأوائل (13,5%) محترمون، أكثر تكاملا من المبتكرين في النظام الاجتماعي، أعلى درجات من الآراء القيادية، يتخذوا قرارات ابتكارية حازمة، متحفزون داخليا.
lالمبتكرون (2.5%) مغامرون, محبون للمجازفة، لهم اتصالات جيدة من خارج مجموعات أقرانهم، يمكن أن يتعاملوا مع مستوى عال من عدم اليقين، متحفزون داخليا، قد يحترمون أو قد لا يحترمون من قبل أقرانهم.

لماذا نقوم بدراسة نشر الابتكارات ؟
” تغيير عادات الناس هي مسؤولية أكثر حساسية من الجراحة“
إدوارد سبايسر / المشاكل الإنسانية في التغيير التكنولوجي
أسئلة للنقاش
ما أكثر الطرق فعالية لنشر ابتكارات تربوية في مدارسكم والمجتمع؟
من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
نشر الابتكارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: