يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسلمات الرياضيات
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

  معايير المشاريع المشاركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: معايير المشاريع المشاركة   09/05/12, 03:33 am

معايير المشاريع المشاركة في المسابقة – للإطلاع فقط -


1- تصميم المشروع :
*فكرة المشروع تنمي مهارات التفكير العليا عند الطلاب :

يجب أن تكون فكرة المشروع من الواقع ،وممكنة التنفيذ، وأن تكون ضمن جدول زمني معين - ولابد لموضوع المشروع أن يكون مهماً كي يجذب أكبر عدد من المشاركين للمشروع – وتراعي التنوع الجغرافي (بيئات مختلفة ) ، وتسمح بتصميم وتنفيذ أنشطة تعليمية عبر الشابكة ( الانترنت ) وتعتمد على مبدأ المشاركة عن بعد .
*وضوح هياكل الأنشطة التي اعتمد عليها :
فيجب أن تندرج تحت أحد أنواع هياكل النشاط و تشجع على العمل التعاوني والتشاركي ، وتمثل التكنولوجيا أداة داعمة لعملية تعلم الطالب ،أي أن أثرها واضح على التعلم .
*وضوح الخطة العامة و مراقبتها للجدول الزمني :
بحيث تكون قابلة للتنفيذ وملائمة للفئة المستهدفة ؛ أي أن الخطة يجب أن تحتوي على جميع العناصر الأساسية وبشكل واضح من عنوان وأهداف (محتوى ،مهارات ،تكنولوجيا ) والمنهاج الذي يرتبط به ، و وجود جدول زمني محدد وتوفر وسائل اتصال (بريد ، مجموعة ،منتدى .... ) وتوفر أنشطة تبين تعلم الطالب ( أسماء المصادر ) ، ومعلومات الاتصال بالمنسقين ، و وجود موعد نهائي للطلبات الخاصة بالمشاركين .
*وجود خطة درسية - على الأقل – واضحة مع ذكر عدد الحصص الدرسية التي طبقت خلال المشروع (تدمج التكنولوجيا وبأسلوب وورلد لينكس ) .
*تقييم مراحل و أهداف المشروع ضمن الجدول الزمني .
2- آلية التنفيذ :
*الإعلان عن المشروع :
وجود نموذج دعوة للمشروع ، واستخدام أكثر من وسيلة للإعلان عنه مثل : الإذاعة المدرسية والنشرات والمنتديات .
*متابعة المشاركين في المستجدات و تذكيرهم بالنشاطات دورياً .
3- دور الطلبة :
*مشاركة الطلاب واضحة وموثقة بالمشروع مع ذكر معلومات الاتصال الخاصة بهم (معلومات كاملة عن الطالب من اسم وبريد .... )
*الاطلاع من قبل المدرّس على مشاركة الطلاب قبل توثيقها وتصحيح الأغلاط إن وجدت (مثل الأغلاط اللغوية ... ) بحيث يتضمن آلية مناسبة لمتابعة عمل المجموعات وتوجيه تعلّم الطلاب و إكسابهم مهارات العمل ضمن الفريق .
*أنشطة الطلاب متوافقة مع أهداف المشروع و الجدول الزمني له . ودور الطالب واضح حيث يعمل الطلاب ضمن استراتيجية التعلم التعاوني والجماعي وتوفر تبادل المعلومات .
4- عرض النتائج :
1- تصميم بسيط وواضح .
2- يحوي أفكاراً جديدة ومبتكرة .
3- يعرض نتائج التقييم والاستبيانات الخاصة بالمشروع ( عن طريق الاستبيان )
4- الروابط مفعّلة مما يسهل التنقل بين صفحات المشروع .
5- الصفحة الرئيسية :
1- عنوان المشروع واضح .
2- أن تحوي رابط الجدول الزمني للمشروع (من تاريخ كذا إلى ... ) .
3- الفئة المستهدفة
4- نبذة عن المشروع (فكرة عامة وواضحة ) .
5- روابط الصفحات الأخرى مفعلة .
6- كيفية المشاركة بالمشروع (رابط ) .
شروط القبول في المسابقة
1- المشروع يشارك مدرستين على الأقل .
2- فكرة المشروع من المنهاج وتوافق الفصل الثاني .
3- وجود أنشطة تتبع هياكل النشاط ( تبادل معلومات ..)
4- معلومات الاتصال .
5- يجب أن يكون للمشروع موقع الكتروني أو على الأقل يسلم للجنة على قرص مضغوط .
ملاحظات مهمة :
• أتدخل بعمق في المشاريع حتى 15/3.
• أتابع بعد 15/3 لكن عن بعد .
• التدخل يكون من قبل السيد نزار حجازي والسيد أحمد حمود فقط .
• أحضر إعداد المشاريع دون تدخل .
• من 15/3 إلى 1/4 اختيار 28 من 14 محافظة
• 25/4 انتهى .
• نجتمع في دمشق من ( 2- 3 ) أيام لاختيار الفائزين .
• إصدار النتائج في 1/5
جولات المحافظات من أجل شرح المعايير :
1- جولات ميدانية + متابعة يومية على الانترنت .
2- توثق في بريد لجنة التحكيم + المركز التعاوني .
3- المشتركون في المشاريع يكتبون الرابط فقط مع أسمائهم في المركز التعاوني .
4- كل آخر ربع ساعة من الحصة نشاط من أنشطة المشروع .
5- كل مشروع مطالب بشريط فيديو ( من الكاميرا ويقبل صور عادية ... ) .
6- المشروع يوثق الزيارات الميدانية ( مقابلات – مخابر – مكتبات – نشاط داخل المدرسة – زيارة خبير في مجال ما ..) .
1- هل مشاركتك في هذا المشروع قد أعطتك منظوراً مختلفاً للتغيرات المتضمنة في مشروع الاتصالات عن بعد ؟ كيف اختلف تلقيك للموضوع ؟
2- كيف يمكن أن تعدل أو تغير هذا المشروع في المستقبل ؟
3- ماذا يمكن أن تكون خطوتك التالية فيما يتعلق بالتواصل عن بعد لهذا الموضوع ؟
4- 3 أو أكثر من مشاريع العمل التعاوني عن بعد مع ملخص قصير عن أهدافها ( في الرابط الواحد ) ومناقشة ما إذا كانت هذه المشاريع تتوافق مع احتياجات أكبر عدد ممكن من الطلاب
5- انتبه لمهارات الكتابة و الأخطاء اللغوية .
6- تضمين المشروع – على الأقل – مرجعين على الانترنت .
7- اكتب عن أفكارك الشخصية وتجاربك المتعلقة بالتعاون عن بعد وتأثيرها على تعلم الطالب
8- وضوح الهدف الرئيسي للمشروع .
9- أهداف تربوية تفصيلية قابلة للتطبيق .
10- مشاركة طلابية واسعة ( أسماء واضحة – العمر ... ) .
11- آليات واضحة لتقييم الطلاب
12- ما الهيكل أو الهياكل التي اعتمد عليها لتنفيذ المشروع .
13- خطة الدرس واضحة .
الوسائل التي يمكن استخدامها :
ملفات – مقاطع فيديو – البريد الالكتروني – (ضروري ) – منتدى المناقشة (ضروري ) – اللقاءات الميدانية – البحث عن المعلومات – النشر الالكتروني – صور – استمارة تقويمية (ضروري ) ..........
بالنسبة للتصميم :
الألوان مريحة للعين .
الروابط تعمل جيداً .
الصور تخدم الأهداف .
تاريخ البدء بالمشروع وتاريخ الانتهاء .
تاريخ آخر تحديث للصفحات .
القائمون على العمل ( أسماء المدرسين و المدرسات و المدارس – عناوين – أرقام هواتف بريد خاص .... )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
معايير المشاريع المشاركة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: