يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الحقائب الالكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: الحقائب الالكترونية   09/05/12, 03:28 am

الحقائب الالكترونية
ملفات الإنجاز الإلكترونية E-Portfolios
شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية Technological Advancements المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ، فتغير دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى مسهل لعملية التعلم ، فهو يصمم بيئة التعلم ويشخص مستويات طلابه ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية ويتابع تقدمهم ويرشدهم ويوجههم حتى تتحقق الأهداف المطلوبة ، كما تغير دور المتعلم نتيجة ظهور المستحدثات التكنولوجية ، فلم يعد متلقياً سلبياً ، بل أصبح نشطاً إيجابياً ، وأصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم لا حول المعلم .
ولقد تأثرت المناهج الدراسية أيضاً بظهور المستحدثات التكنولوجية ، وشمل هذا التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها وأنشطتها وطرق عرضها وتقديمها وأساليب تقويمها ، ولقد أصبح إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي وغرس حب المعرفة وتحصيلها في عصر الانفجار المعرفي من الأهداف الرئيسة للمنهج الدراسي (علي عبد المنعم، 1997 : 222).
إن توظيف المستحدثات التكنولوجية في برامج إعداد المعلم قد أصبح مطلباً ملحاً له ما يبرره من شواهد وأسانيد عند اعتبار طبيعة العصر الذي نعيش فيه من ناحية ، وعند اعتبار متطلبات تربية العصر من جهة أخرى ، فقد وضعت المستحدثات التكنولوجية بصمات واضحة على منظومة التعليم بعامة ، وعلى برنامج إعداد المعلم بخاصة باعتبارها قوة يصعب إيقافها ، تؤثر بالسلب أو الإيجاب في كل جانب من جوانب العملية التعليمية ( علي عبد المنعم وآخرون ، 2002: 730 ) . ويأتي توظيف ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio في العملية التعليمية كمستحدث تكنولوجي ، فهو يعد أداة تقويمية موضوعية وفاعلة يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء المعلم وفقاً لمعايير دولية ومحلية بدلاً من الطرق الذاتية التي كانت تتخذ حتى وقت قريب في تقويمه. ولقد ازدادت أهمية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعليم ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي ، كونه يوثق الأداء التعليمي للمعلم ويشجعه على التفكير التأملي ، ويعزز النمو المهني لديه ، فهو يتيح الفرصة له للرجوع إلى ما مر به من خبرات ، وبالتالي يمده بالتغذية الراجعة. إن أهم ما يميز ملف الإنجاز الإلكتروني صفتان متلازمتان هما الانتقائية والتأمل ، فهو يتطلب من المعلم أن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم ، كما يتطلب منه تبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات كي يطور من أدائه ( قسطنطينو ولورينزو ، 2004 : 1 ). ويرى (Stone ,B,1998:106) أن كثيراً من الجامعات وكليات التربية والمدارس في الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الملف الإلكتروني كأداة لتقويم التدريس ، حتى أنه أصبح عنصراً رئيسياً ضمن الخطوات التي تستخدمها الهيئة الدولية لمعايير مهنة التدريس
National Board for Professional Teaching Standards (NBPTS).

كما ترى المنظمة الأمريكية للتعليم العالي The American Association of Higher Education (AAHE) أن الملف الإلكتروني يستخدم كأداة لتحسين التدريس في كليات التربية والجامعات ، وأصبح شرطاً من شروط الحصول على رخصة لممارسة مهنة التدريس (Stone,B.:106).
ويعد ملف الإنجاز الإلكتروني كمستحدث تكنولوجي ، أحد الأساليب الحديثة المستخدمة في تقويم المعلم ، فهو يعتبر أداة تقويمية موضوعية فعالة بناءً على معايير محددة، وقد ازدادت أهميته في التعليم ، حيث يرى(Borko,H.,&etal,1997) أنه يعزز أداء المعلم ، وينمي لديه مهارات عدة منها مهارات التنظيم والعرض والتفكير، كما أنه يوثق أداءه ويتيح له الفرصة للرجوع إلى ما مر به من خبرات في مرحلة معينة، مما يجعله يحسن من أدائه .
ويرى كل من ( قسطنطينو ولورينزو،2004: 2-7)أن لملف الإنجاز الإلكتروني فوائد كثيرة منها أنه يعزز التقويم الذاتي والتفكير التأملي لدي المعلمين ، كما أنه يحقق الرضا الشخصي بل الابتهاج نتيجة الرضا عن مستواه، كما يعكس التجديد فعملية المراجعة المستمرة للملف تساعد على تحسين الأداء ،ويوفر ملف الإنجاز الإلكتروني أيضاً أدوات لامتلاك القوة والتمكن المهني، فهو يشجع المعلمين على تحمل أكبر قدر من المسئولية ، ويجعلهم متمكنين من تعلمهم ونموهم المهني، كما يشجع على التعاون، حيث أنه يعطي الفرصة للمعلم للمشاركة في النقاش مع المتعلمين ويمدهم بالتغذية المرتدة، ويوفر الدليل والبرهان على كيفية الأداء وتطوره.
وتنبع أهميته ملف الإنجاز الإلكتروني أيضاً من أنه يوثق أداء المعلم الأكاديمي ، مما يتيح الفرصة له لتحسين أدائه ويعدل فيه، كما يرى (Winsoor,P.&etal,1999) أن ملف الإنجازالإلكتروني من الممكن أن يساعد المعلم على تنمية الخبرات الشخصية لديه.
ولإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني ، لابد من أن يكون لدي المعلم مجموعة من المهارات التي تساعده في ذلك ، وهذا ما تدعوا إليه العديد من الهيئات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم قبل الخدمة ، وذلك بوضع العديد من المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس ومنها اكتساب مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بل أنها أصبحت شرطاً لممارسة مهنة التدريس ، ومن هذه الهيئات المجلس القومي لاعتماد برامج إعداد المعلمين National Council of Accreditation for Teacher Education (NCATE) ، والمنظمة الدولية للتقنيات في التعليم International Society for Technology in Education(ISTE) . ( إيمان محمد الغزو،2004: 3-5)و(Internet,2004).
تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio:
تعددت التعريفات الخاصة بملف الإنجاز الإلكتروني، فيعرفه (Bird,1990) بأنه" مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم".
أما (Evans,1995:11) فيعرفه بأنه "مجموعة من الأفكار المختارة والمنظمة بدقة والأهداف والإنجازات المحاطة بالتفكير التأملي والتقويم الذاتي ".
وينظر(Stone,A.;1998:105) للملف على أنه عبارة عن " تجميع لأفضل أعمال المعلم وإنجازاته على مر الوقت وعبر سياقات متنوعة".
ويعرفه كل من ( Mary,D.Wolf,K.:1998:13) بأنه" تجميع لمعلومات تدور حول ممارسة المعلمين، وهذه المعلومات تتمثل في توصيف المقرر ( خطة الدراسة )، الاختبارات وأساليب التقويم ، نماذج من أعمال الطلبة، صور للحياة داخل الفصل الدراسي، الفلسفة والأهداف، خطابات توصية وشهادات والأشياء المفضلة لدي المعلم".

وأورد (Tarnowski,s.,1998:17) تعريفاً للملف حيث يرى أنه " أداة لتقويم الذات ، وتقويم برامج التربية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا ، كما أنه أداة تعكس النمو ونقاط القوة وقدرات التنظيم والإبداع في تطبيق المعرفة لدى المعلم".
أما المنظمة الدولية للتربية (National Educational Association,1999) فتعرفه على أنه " سجل للتعليم يركز على أعمال الطلاب وتأملاتهم الفكرية عن أعمالهم ويتم تجميع محتواه من قبل الطلاب والمعلمين معاً، مشيراً إلى التقدم نحو النتائج الجوهرية والأساسية للتعلم"( Morgan,B.;1999: 416).
يعرفه كل من ( 90-92: Fenwick,t.;Parsons,j.,1999) بأنه " ملف لتجميع عينات من أعمال المعلم جمعها عبر فترات زمنية متتابعة ، وتعكس هذه العينات محتوى بعض ما درسه ، وحلول لمشكلات ، ومقالات ، وتعيينات منزلية وشرائط فيديو وتقارير عن الأحداث الجارية ، والمشروعات ، اختبارات وتمارين فضلها المعلم وتقارير عن منجزات المعلم التي تم تقييمها من قبل النظراء ، وجميع الأعمال التي تثبت مدى تقدمه ".
ويعرف بأنه " أفضل فكرة لجمع الأعمال المرتبطة بالتدريس من فلسفة وأهداف ووثائق ترتبط بالمعلم "(Internet,2004) .
بمراجعة التعريفات السابقة لملف الإنجاز الإلكتروني، يستخلص منها أنه:
- مجموعة من الوثائق التي تدل على مدى تقدم المعلم في الجوانب المختلفة.
- ملف لحفظ أفضل أعمال المعلم وإنجازاته على مر الوقت.
- أداة لتقويم الذات من قبل المعلم.
- يعكس قدرة المعلم على التنظيم والترتيب والإبداع .
- يرتبط بالتفكير التأملي ( أي يعكس المعلم من خلاله أفكاره وآرائه فيما يشبه صحيفة التفكر).
- يوجد ملف للمتعلم وآخر للمعلم ولكل وظيفة.
وبناء عليه، فإنه يمكن تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني على أنه " سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين ، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ، وتختلف مكونات الملف من معلم لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف ، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs " .
أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية:
ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة:
• ملف القبول.
• ملف العمل.
• ملف التخرج.
• ملف المقابلة.
ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة:
• ملف العمل.
• ملف العرض.
فوائد استخدام ملف الإنجاز:
• تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي.
• تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد.
• توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني.
• توفير متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم.
مكونات ملف الإنجاز:
تختلف مكونات الملف من شخص لآخر حسب فلسفته في تنظيم الملف، وبصفة عامة يمكن أن يتكون من:
• السيرة الذاتية لصاحب الملف.
• الفلسفة التربوية.
• نماذج من أعمال صاحب الملف.
• نماذج من أعمال الطلاب.
• نتائج الطلاب.
• صحيفة التفكر. (الانطباعات )
• خدمة المجتمع.
• خطة التنمية المهنية.
• الجهد العلمي. (الإنجازات )
• الأدوار والمسئوليات المهنية.

أقسام ملف الأعمال المطلوبة للمتدربين
• سيرة ذاتية : يعرض المتدرب فيها معلوماته وبياناته الشخصية و موقعه الشخصي وبريده الإلكتروني ، وبالطريقة التي يراها المتدرب مفيدة .
• الإنجازات : يُعد المتدرب تقريراً موجزاً ومختصراً يعرض فيه أبرز الإنجازات التي نفذها خلال التدريب ، إضافةً للنجاحات التي تحققت والتحديات التي واجهته وكيفية تغلبه عليها .

• نماذج : ويحتوي هذا القسم على نماذج من أعمال المتدرب والأنشطة التي نفذها وبحيث يذكر نبذة حولها وبعض الارتباطات ( إن وجدت ) :
أولاً :
1. المناقشات التي وجد أنها مفيدة وشارك بها سواء من خلال المركز التعاوني ، المجموعة البريدية ، المنتديات العالمية .
2. المواقع التي وجد فيها فائدة ( موقعين على الأكثر ) مع ذكر نبذه عن كلٍ منهما وكيف استفاد منهما .
3. فرص التنمية المهنية التي وجدها مفيدة واستفاد منها .
4. أداة إضافية تعلم عليها ويرى أنها مفيدة بعمله .
ثانياً :
1. المشاريع : يذكر ارتباط تشعيبي لموقع مشروع التعلم بالمشاركة ، ونبذة موجزة حول المشروع يبين من خلالها المدارس المشاركة وعدد الطلاب المشاركين في المشروع والمهارات التي اكتسبها الطلاب من خلال العمل في المشروع واقتراحات لتطوير المشروع .
2. خطة الدرس : إضافة ارتباط لخطة الدرس ، وملخص حول مجريات تنفيذ الحصة وأثر إدخال التكنولوجيا في سير الحصة ومخرجات التعلم ونقاط القوة والضعف فيها .
3. النشرة الإلكترونية : إضافة ارتباط لموقع النشرة ونبذة عن موضوعها ودور عمل الطلاب في إعدادها وتحريرها ، وكيف يستطيع تحسين طريقة تنفيذها مع الطلاب .
4. مشروع المرحلة الرابعة : في هذا القسم يضع المعلم رابطاً لموقع المشروع ، ونبذه عنه مبيناً الفكرة الأساسية من مشروعهم وما دور كل من المعلمين والطلاب.
5. نموذج تقييم أداء استخدمها المعلم مع طلابه وقام بتقييمهم من خلالها سواء في حصة دراسية أو نشرة إخبارية أو أي أمر آخر ، ويبين كيف كان دور التقييم في أعمال الطلاب .
الانطباعات :
يحتاج المتدرب في هذا القسم أن يذكر انطباعاته عن التدريب بشكل عام ( المواد التدريبية ، وقت التدريب والمدربين ، وجاهزية المختبرات ... إلخ ) ، ويمكن إضافة أي اقتراحات للتطوير وأية أنشطة يقترح إضافتها أو أفكار تخص التدريب ، وأي اقتراحات وانطباعات أخرى .

قسم خاص لأي جوانب إضافية يرغب بوضعها واطلاعنا عليها .

ويمكن البدء بإعداد هذه الأمور من بداية التدريب وجمع الأعمال لكل متدرب ويمكن للمدربين استخدام ملفات المجموعة البريدية الخاصة بالمركز التدريبي لذلك بتصميم ملف لكل متدرب ، أو أي طريقة أخرى ترونها مناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
الحقائب الالكترونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: