يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسلمات الرياضيات
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 بيئة التعلم والمووودل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: بيئة التعلم والمووودل    09/05/12, 03:01 am

بيئة التعلم والمووودل
LMS - LCMS - VLE
VLE
هو بيئة افتراضية تتكون من مجموعة من الأنظمة البرمجية التي صممت أصلا ًلدعم التعليم والتعلم في سياق تربوي.
تقدم هذه الأنظمة العديد من الأدوات مثل التي تسمح بالتقييم والتواصل
والتحميل ونتاجات أعمال الطلاب والتغذية الراجعة من النظراء وإدارة مجموعات الطلاب وجمع وتنظيم علاماتهم وعمل الاستبيانات بالإضافة إلى أدوات المتابعة. و الجديد في هذه الأنظمة هو الـ Wiki ,Blogs,.RSS, 3D Virtual Learning Spaces
LMS
LMS هو اختصار لعبارة Learning Management System ويعني نظام إدارة التعلم. وهو عبارة عن برنامج Software صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقويم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المنشآت. لذا فهو يعتبر حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة بما في ذلك البث الحي أو القاعات الافتراضية les classes virtuelles أو المقررات الموجهة من قبل المدربين. وعلى الجانب الآخر، فإن LMS لا تركز كثيراً على المحتوى لا من حيث تكوينه ولا إعادة استخدامه ولا حتى من حيث تطوير المحتوى.
LCMS
يعتبر مصطلح LCMS اختصاراً لعبارة Learning Content Management System وتعني نظام إدارة المحتوى التعليمي. على نحوٍ مغاير لـ LMS .
تركز LCMS على محتوى التعليم. فهي تمنح المؤلفين والمصممين التعليميين و مختصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية .
في الواقع نظام LMS ونظام LCMSمكملين لبعضهم البعض. وقد يرد مصطلح CMS Course Management System ويعني نظام إدارة المقررات فقط ومن ثم يرد LCMS ليكون المظلة التي تغطي LMS وCMS.
ويمكن النظر لأهم ميزات LMS على أنها:
التسجيل: يعني إدراج وإدارة بيانات المتدربين.
الجدولة: تعني جدولة المقرر، ووضع خطة التدريب.
التوصيل: ويعني إتاحة المحتوى للمتدرب.
التتبع: ويعني متابعة أداء المتدرب وإصدار تقارير بذلك.
الاتصال: وتعني التواصل بين المتدربين من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، مشاركة الشاشات.
الاختبارات: وتعني إجراء اختبارات للمتدربين والتعامل مع تقييمهم.
التداخل والاختلافات بين LMS & LCMS:





عنصر المقارنة LCMS LMS
من هم المستفيدون ؟ مطوري المحتوى جميع المتعلمين والمنشآت
تقديم إدارة المحتوى التعليمي أداء المتعلمين، طلبات التعلم خطط وبرامج التعلم
إدارة التعليم الإلكتروني نعم نعم
إدارة النماذج التقليدية للتدريب لا نعم
متابعة النتائج نعم نعم
دعم تعاون ومشاركة المتدربين نعم نعم
تضمين ملف شخصي للمتدرب لا نعم
السماح لشئون المتدربين أو شئون الموظفين لمشاركة بيانات المتدربين لا تعم
جدولة الأحداث التدريبية لا نعم
تقديم خرائط الكفاءة وتحليل الفارق بين المهارة المطلوبة والمتحققة لا نعم
تضمين تسجيل ومتطلب سابق وحذف للعناصر التعليمية لا نعم
إنشاء أسئلة وإدارة إختبارات نعم نعم
دعم إنشاء المحتوى نعم لا
تنظيم إعادة إستخدام المحتوى نعم نعم
تنظيم إعادة إستخدام المحتوى لا نعم
تضمين أدوات لتتبع مراحل إنشاء المحتوى نعم لا





موودل Moodle
هو نظام الكتروني لإدارة المناهج
أو هو : نظام (المنصة الإلكترونية)"مودل" لإدارة التعلم الإلكتروني Moodle:
Modular Object-Oriented Dynamique Learning Environment
تعريف: هو نظام حديث مفتوح المصدر لأتمتة الأنشطة التعليمية ويعتبر:
§ أحد أنظمة إدارة المقررات CMS -Course Management System،
§ وأحد أنظمة إدارة التعليم LMS – Learning Management System،
§ أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS–Learning Content Management System،
§ وأحد منصات التعليم الإلكترونيPlateforme de formations (eLearning Platform).
وهو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم على أسس تعليمية ليساعد المدربين (المعلمين) على توفير بيئة تعليمية إلكترونية ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة تضم 40000 متدرب. كما أن موقع النظام يضم 75000 مستخدم مسجل يتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة.
مودل Moodle حاليًا مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية (وحتى الشركات التجارية) حول العالم لإيجاد وإنتاج مقررات أون لاين على الإنترنت ولدعم المقررات التقليدية وتطوير الأنشطة التعليمية.
وهو برنامج مفتوح المصدر Open Source software، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتعديله وتوزيعه مجانًا، وهو متوفر على الشبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعمومًا، هو سهل التركيب والاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات والمصادر والمجلات والاختبارات والاستطلاعات والمهام... الخ.
* أدوات موودل الحوارية التفاعلية :
الدردشة chat - اختيار من متعدد choice - المحادثة - المنتدى forum - استبيان quiz - الويكي wiki - المسرد glossary - الدرس lesson امتحان -
* ما هي Wiki في الموودل ؟ إنها تشبه المفكرة ويمكن أن تتألف من عدة صفحات مع إجراء الارتباط التشعبي فيما بينها ، وهي مجموعة من الوثائق يتم إنشاءها بشكل جماعي ، ويسمح للطالب بالتحرير والتعليق من دون اخذ صلاحية من مدير النظام ،ويمكن لكل طالب أن يكوّن لنفسه Wiki خاص به .

* أدوات موودل المصدرية :
و هي أدوات جامدة . حيث يمكن اضافة صفحة ويب أو رابط موقع ما أو تحميل بعض الملفات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
بيئة التعلم والمووودل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: