يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسلمات الرياضيات
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الرحلة المعرفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: الرحلة المعرفية   09/05/12, 02:58 am

الرحلة المعرفية Web Quests

مقدمة: Qu'est-ce qu'une "Web Quest”?
ما هي الرحلات المعرفية ” الويب كويست “ ؟
«Quête guidée البحث الموجه », Web Quest
«Une quête sur Internet بحث و تحقيق على الأنترنت »

يقول ” دودج “ : الرحلات المعرفية هي أنشطة تربوية ترتكز على البحث والتقصي وتتوخى تنمية القدرات الذهنية (فهم, تحليل ,تركيب..........) لدى المتعلمين وتعتمد كليا أو جزئيا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب والمنتقاة مسبقا ويمكن تزويدها بالكتب والمجلات والأقراص المدمجة و ذلك للوصول إلى الأهداف المحددة
ويمكن للطلاب أن يلعبوا عدة أدوار و يعبروا عن وجهات نظر خاصة أو حتى بعمل صفحات ويب
تابع : تعريف الرحلات المعرفية
وهي أيضا عملية تربوية تهدف إلى تكامل التقنيات في عملية التعلم المركزة على الطالب
هذه العملية مستوحاة من عملية التعلم البنائية الاجتماعية و المتمحورة حول النتائج ، حيث يمكن توجيه الطلاب نحو المصادر الموجودة على الانترنت لمعرفة الحقائق ذات الصلة بالموضوع المحدد وكذلك المرتبطة بآراء المشاركين والبحث عن المعلومات ثم تحليلها بهدف تكوين رأي أو توصيات، وتقديمها على شكل رسالة مقنعه لإقناع الآخرين بصحة موقف الاختيار. كل ذلك يتم ضمن جو من التعاون البناء والذي يؤدي إلى نتاجات موثوق بها و أصلية منضبطة ويتطلب الأمر التزام الطلاب و التفكير الناقد .
أهداف الرحلة المعرفية :
- العمل التعاوني
- توسيع آفاق المتعلم
- زيادة الخبرة التعليمية
- توظيف الإنترنت في التعليم
خصائص الـ web Quest
* تعتبر الرحلات المعرفية على الويب نمطا تربويا بنائي بامتياز حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف وتتوخى تنمية القدرات الذهنية المتقدمة لدى المتعلمين والتعامل مع مصادر المعلومات.
* تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
* تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها.
* الويب كويست تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.
web Quest أنواع الرحلات المعرفية
1- الرحلات المعرفية القصيرة المدى وعمرها يتراوح بين حصة واحدة وأربع حصص. غالبا ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات والتعرف عليها .
2- الرحلات المعرفية الطويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل. وتتمحور الرحلات المعرفية الطويلة المدى حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب والتقويم إلخ. ويقدم حصاد الرحلات المعرفية الطويلة المدى في شكل عروض شفوية أو في شكل مكتوب للعرض على الشبكة. وقد تتطلب هذه العروض، إضافة إلى الإجابة على الأسئلة المحورية للمهمة، التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العرض كالبوربوينت
عناصر الـWebQuest
1 ) المقدمة ( التمهيد ) Introduction : لا يتعلق الأمر فقط بتوجيه الطالب بل بتمهيد عام الهدف منه هو تقديم السياق العام للمهمة المناطة بالمتعلم. حيث أن الهدف من الرحلة هو تشجيع المتعلم على الاكتشاف وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير. ويمكن ربط هذه الرحلة بأي مناسبة عالمية ، علمية أو حتى حياتية ....
2) المهمة ( task , tâche ) : و هو ما يجب على الطالب انجازه في نهاية النشاط
- تحديد الأسئلة الجوهرية للمهمة و الخطوات التي يجب إتباعها للإجابة عليها
- العمليات الذهنية التي يمكن أن تتمحور حولها المهام المرتبطة بالرحلات المعرفية على الويب :
1-المعرفة 2-الفهم 3- التطبيق 4-التحليل 5- التركيب
ومن المهارات الذهنية التي قد يتطلبها إتمام الرحلات المعرفية الطويلة المدى:
1 ـ المقارنة 2 - التصنيف
3 - الاستقراء و الاستنتاج تعميمات أو مبادئ غير معروفة
من خلال الملاحظة والتحليل.
4 ـ تحليل وجهات النظر : بناء وجهة نظر محددة حول قضايا شائكة.
3) الاجراء le procédé :
و هي مجموع المراحل التي يجب على الطالب انجازها أثناء النشاط حيث يمكن أن يتعلق الأمر بتعليمات أو نصائح أو استراتيجيات أو حتى أدوار تعاونية يقوم الطالب بلعبها .
4) المصادر Ressources :
و هي بشكل خاص مواقع ويب موثوق بها تكون منتقاة مسبقا و بعناية و يمكن أن تكون كتب أو وسائط تعليمية أخرى موثوق بها .هذه المصادر تكون مرتبطة بالأسئلة التي يجب الاجابة عليها في نهاية النشاط .
5) التقييم Evaluation :
يجب على مصمم الرحلة ابتكار طرق جديدة للتقويم وبلورة المعايير التي سيتم استعمالها لتقويم هذه الرحلات بشكل واضح وإخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم.
ومن المعايير التي يمكن استخدامها :
البحث – تحمل المسؤولية – تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة – طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة 6) الخاتمة Conclusion :
يتم خلالها تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة وكذلك تحفيزهم على إتمام كل مراحلها .
7 ) ورقة المعلم page d’enseignant :
رابط يقود الى صفحة منفصلة حيث يستطيع المعلم أن يذكر فيها معلومات مختلفة تقود مشروعه الى الانجاز حيث نجد وصف مفصل لمراحل الانجاز واقتراحات للنشاطات تلهم الطالب بتقنيات تفيده في التطبيق انها مركز ادارة الصف اثناء تطبيق النشاطات وقائمة بمجموعة مفاهيم وعوامل يجب على الطالب أن يطورها في هذه الرحلة الاستكشافية .
دور المعلم في تصميم الرحلات المعرفية الـ web Quest
1") الإبحار على الشبكة بشكل مكثف لجرد المواقع التي يراها
ملائمة ومهمة للمساواة التي يدرسها ويمكن أن يقوم بها المعلمون.
2") تصنيف هذه المواقع حسب طبيعتها وعلاقتها بالمادة والمنهاج.
3") تقويم الجودة التربوية لهذه المواقع بشكل جماعي بعد تحديد معايير دقيقة للتقويم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
الرحلة المعرفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: