يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الشابكة (الأنترنيت) و أدواتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: الشابكة (الأنترنيت) و أدواتها   09/05/12, 02:56 am

الشابكة (الأنترنيت) و أدواتها


مصطلحات الانترنت

الشبكة العالمية أو الويب WWW : World Wide Web
وهي مجموعة حواسيب مرتبطة مع بعضها البعض على امتداد العالم لنقل وتبادل تشكيلة هائلة الحجم من صفحات نصوص تشعبيه على الإنترنت تتيح لأي شخص الاطلاع على معلومات تخص جهات أخرى قامت بوضعها لإتاحتها للآخرين .
المستعرض Browser/ المتصفح :
برنامج يتيح الدخول و تصفح الصفحات على المواقع المختلفة و يتيح لك المستعرض رؤية النصوص والرسوم وغيرها من أنواع الملفات .
من برامج التصفح : Internet Explorer - Mozilla FireFox
البريد الإلكتروني E.Mail
 يوفر اتصال سريع و يسمح للمستخدمين بتبادل الرسائل التي من الممكن أن تحتوي على نصوص ، صور ، ملفات مرفقة بما فيها ملفات الصوت أو الفيديو
مودم Modem لفظة مركبة من Modulator / demodulator تعديل / فك التعديل
جهاز يتيح للكمبيوتر إرسال معلومات عبر خطوط الهاتف من خلال الترجمة بين الإشارات الرقمية Digital التي يستعملها الكمبيوتر وبين الإشارات التماثليةAnalogue المناسبة للاستعمال على نظام الهاتف عند الإرسال
الخادم / المستفيدServer
جهاز كمبيوتر كبير يقدم خدمات لأجهزة كمبيوتر أخرى مشتركة معه على الشبكة، و يمكنه تخزين كميات كبيرة من البيانات، ويستطيع تنفيذ التطبيقات الرئيسية = برامج الكمبيوتر
بروتوكول نقل الملفات FTP
أي بروتوكول ( file transfer protocol ).
وهو عبارة عن مجموعة من المعايير أو المقاييس المستخدمة لتبادل المعلومات بين جهازي كمبيوتر .
يقوم عادة بنقل نسخة من الملفات إلى الجهاز الهدف مع ترك نسخة منها في الجهاز المصدر.
المجموعة الإخبارية Newsgroup
مجموعات الأخبار التي قد يصل عددها إلى 16.000 مجموعة تكون معاً الـ Usenet، وهي بمثابة الصحف التي تناقش جميع موضوعات الحياة وأي موضوع قد يخطر ببالك، ومعظم موفري الخدمة يوجد لديهم موفر مجموعات أخبار.
القائمة البريدية Mailing List
قائمة بعناوين الكترونية لعدة أشخاص. كل شخص مشترك في هذه القائمة يرسل موضوعاً يخص اهتمامات هذه القائمة إلى كمبيوتر رئيسي يقوم بتحويل هذه الرسالة إلى جميع المشتركين في القائمة البريدية،
هناك قوائم معدلة Moderated وتعني أن الرسالة ترسل في البداية إلى صاحب هذه القائمة ليدقق فيها وإذا تأكد من صلاحيتها يقوم بإرساله للبقية وهناك قوائم غير معدلة Unmoderated
وتقوم بإرسال الرسالة أوتوماتيكيا للمشتركين.
منتدى المناقشة : Discussion Forum
هي وسيلة تواصلية لا متزامنة تستعملها الجماعات المعرفية ، حيث يستطيع الأعضاء طرح أسئلتهم وقضاياهم للنشر مباشرة على الويب. ويمكن لأي عضو من الجماعة الإجابة عن هذه الأسئلة.
- المحادثة عبر الانترنتInternet Relay Chat
هي خدمة من خدمات الاتصال بالأنترنت IRC يتم من خلالها الاتصال بالآخرين بشكل افتراضي عبر غرف خاصة الكترونية مع إمكانية استخدام خاصية الكتابة و الصوت و الصورة .
- النص التشعبي و الارتباط التشعبي : Hypertext & Hyperlink
هو ارتباط من صفحة ويب أو ملف إلى آخر. عندما يقوم زائر موقع بالنقر فوق الارتباط التشعبي ، يتم عرض الوجهة أو فتحها أو تشغيلها في مستعرض ويب استناداً إلى نوع الوجهة. وعادةً ما تكون الوجهة صفحة ويب أخرى ، لكن يمكن أن تكون أيضاً صورة أو ملف تعدد الوسائط أو مستند أو عنوان بريد إلكتروني أو برنامج أو حتى موقع الكتروني .
وهو يعد وثيقة غير نمطية تمكن القارئ من إنشاء هيكل سرد المعلومات عن طريق اختيار الترتيب الذي سيتم قراءتها فيه
- اللاتزامن : Asynchronous والتزامن Synchronous
اللاتزامن يعني إمكانية إيصال المعلومة بين المتبادلين دون الحاجة إلى وجود الطرفين بنفس المكان أو الزمان
مثال عليها: البريد الالكتروني أي ليس بالضرورة أن تكون متصل مع الشبكة حتى تصلك الرسالة .
فوائدها في عملية التعلم : إمكانية إرسال معلومات ووظائف من قبل المعلم للطالب أو العكس في أي وقت وعدم الالتزام فقط بأوقات الدوام الرسمي .
تعريف أخر للشابكة:
هي شبكة ضخمة من أجهزة الحاسوب المرتبطة ببعضها البعض و المنتشرة حول العالم وهذه الشبكة
توفر للتربويين العديد من فرص التعلم و التعليم للمعلمين و المتعلمين على حد سواء.
الحاجة الى توظيف الانترنت في التعميم و آليات التوظيف
الحاجة التوظيف
توظيف مصادر متعددة تواكب أحدث مستجدات العالم. تطبيق أنشطة تعليمية تستخدم مصادر الانترنت لجمع المعلومات وتحليلها
فتح الصفوف افتراضياً. تطبيق أنشطة تعليمية تستخدم أدوات التواصل عن بعد )ربط الصفوف العالمية(استخدام الخبراء تبادل الآراء )
سد الحاجة لوسائل ايضاح . استخدام مصادر الوسائط المتعددة لإثراء وسائل الايضاح.
تفعيل دور الطالب في عملية التعلم. من خلال الأنشطة التي تتيح تعددية مصادر
المعلومات وضرورة التواصل عن بعد وتبادل الآراء مع النظراء والخبراء
سد حاجات المعلم من ناحية التنمية المهنية. بناء المجتمع الافتراضي للمعلمين الذي يتيح فتح أفق المعلم على الخبرات العالمية وأحدث طرائق التعليم ومصادر التعلم.
ردم الهوة بين الحياة العامة والمدرسة. بناء البنية التحتية المدرسية الحديثة.

الحاجة الى دمج المجتمع مع المدرسة بشكل متواصل. توفير امكانية تواصل أولياء الأمور مع المدرسة عن بعد بشكل دائم لمتابعة تطور أولادهم من الناحية السلوكية والتعليمية.
دمج تكنولوجيا المعلومات بالمجتمع المحلي. اتاحة الفرصة لأنشطة مدرسية بالمشاركة بين
الطلاب و المجتمع المحلي.


الآمال المتوقعة من استخدام الشابكة
رفع مستوى التعاون بين المعلم والمتعلم مما يؤدي إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي بدرجة ملحوظة وزيادة الحصيلة الثقافية لدى المتعلم
تحول الطالب من التعلم بطريقة الاستقبال السلبي إلى التعلم عن طريق التوجيه الذاتي.
حل مشكلات الطلبة الذين يتخلفون عن زملائهم بسبب ظروف قاهرة.
تقوية الذكاء و سرعة التفكير و تنمية عمليات التحليل. والتركيب و تنمية روح المبادرة و المثابرة
والجلد والتصميم و البحث عن المعارف الجديدة.
إغناء الخيال بصور و ألوان و رسوم و أشغال و نماذج مألوفة و غير المألوفة.
والاطلاع على ثقافات مختلفة و متنوعة.
الإحساس بالحرية و المسؤولية الفردية.
سرعة تطوير المناهج المصممة بالشكل الالكتروني.
أمثلة من الأنشطة التي تخدم الانترنت لتحقيق سد الحاجات السابقة:
الأنشطة التي تتطلب جمع معلومات و تحليلها
الأنشطة التي تتطلب أدوات التواصل عن بعد )المنتديات المدونات المجموعات البريدية( – –
الأنشطة التي تتطلب انشاء مواقع )النشر الالكتروني(
المخاوف المتوقعة من الشابكة:
إنها تعرض أية ثقافة للغزو و التأثير السلبي ولاسيما الأطفال والشباب من خلال:
الدخول إلى مواقع محظورة
الحصول على معلومات فكرية / ثقافية تناقض ثقافة المجتمع المحلي وقيمه وأفكاره
الحصول على معلومات غير صحيحة صادرة عن مواقع غير معروفة
حلول مقترحة: فلترة المواقع , المراقبة , وتوجيها لاستخدام لأغراض التعليم و التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
الشابكة (الأنترنيت) و أدواتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: