يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 أنماط التعلم حسب كولب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: أنماط التعلم حسب كولب   09/05/12, 01:07 am

أنماط التعلم حسب كولب





النمط الأول (الاستطرادي – يشعر ويراقب): سؤاله الدائم(ما هو؟)
• يفضلون مراقبة الأشياء.
• يميلون الى جمع المعلومات.
• يستخدمون المخيلة لحل المشكلات.
• هم الأفضل في مشاهدة الأشياء المادية الملموسة من عدة وجهات نظر مختلفة.
• لهم اهتمامات ثقافية عريضة ويحبون جمع المعلومات.
• يملك هؤلاء الناس القدرة على النظر إلى الأشياء من أكثر من منظور.
• يعملون بشكل أفضل في الحالات التي تتطلب توليد أفكار مثل العصف الذهني.
• يفضل أصحاب هذا النمط العمل ضمن مجموعات كما يفضلون الاستماع بعقل مفتوح للآخرين ويتقبلون التغذية الراجعة الشخصية.
• لديهم اهتمام خاص بالأشخاص من حولهم ويميلون إلى كونهم خياليون وعاطفيون بالإضافة إلى كونهم أقوياء ومتمكنون في مجال الفنون.
الأنشطة المناسبة:
• المختبرات
• المراقبات
• قراءات نصية
• العاب / محاكاة
• عمل ميداني
• أفلام و عروض فيديو
• مشكلات
• أمثلة
النمط الثاني: (التماثلي "الاستيعابي" - يراقب ويفكر): سؤاله الدائم(ما معناه؟)
• مهتمون بالأفكار والمفاهيم أكثر من اهتمامه بالبشر.
• يحتاج أصحاب هذا النمط إلى شرح جيد وواضح أكثر من حاجتهم إلى فرصة عملية.
• ممتازون في فهم معلومات ذات نطاق عريض إضافة إلى القدرة على تنظيمها بشكل منطقي وواضح.
• مهمون جداً من أجل ترك فعالية أكبر في الحياة المهنية المتعلقة بالمعلومات والعلوم.
• يفضلون القراءة والمحاضرات والنماذج التحليلية والتوضيحية من الإعطاء بالإضافة إلى منحهم الوقت الكافي للتفكير بالأشياء بعمق.
الأنشطة المناسبة:
• المدونات
• الصحف
• نقاشات
• العصف الدماغي
• الأسئلة الفكرية
• الأسئلة البلاغية
• مناقشات انترنت مباشرة
• منتديات
النمط الثالث: (التقاربي - يفعل ويفكر): سؤاله الدائم: "ماذا يمكنني أن أفعل؟"
• لديهم القدرة على حل المشكلات ويستخدمون تعلمهم لإيجاد حلول لقضايا عملية.
• وهم يفضلون المهمات التقنية وأقل اهتماماً بالناس وبمظاهر التبادلات الشخصية.
• هم الأفضل في إيجاد استخدامات عملية لأفكار والنظريات.
• يحبون تجريب الأفكار الجديدة من أجل محاكاتها والعمل بها في تطبيقات عملية.
• هذا النمط يزيد من القدرات التخصصية والقدرات التكنولوجية.
الأنشطة المناسبة:
• المشاريع
• القياس
• المحاضرة
• أوراق العمل
• تكوين النماذج
النمط الرابع Sadالتكيفي التلائمي - يفعل ويشعر): سؤاله الدائم:" كيف أقوم بذلك؟"
• يعتمدون على الحدس أكثر من اعتمادهم على المنطق.
• يستعملون تحليل الآخرين ويفضلون المقاربات العملية التجريبية و ينجذبون إلى التجارب والتحديات الجديدة بالإضافة إلى تنفيذ الخطط.
• يميل أصحاب هذا النمط على الاعتماد على معلومات الآخرين أكثر من اعتمادهم على عمل تحليلاتهم الخاصة.
• يفضل أصحاب هذا النمط العمل في فريق من أجل إنجاز المهام الموكلة إليهم.
• مفيدون في الأدوار التي تتطلب عملاً ومبادرةً.
• قادرون على وضع الأهداف والعمل بفاعلية ضمن هذا المجال وتجريب عدة طرق من أجل تحقيق هذه الأهداف.
الأنشطة المناسبة:
• العمل الميداني
• المشاريع
• الوظائف المنزلية
• محاكاة
• دراسات الحالة
• المختبرات
آليات مراعاة أنماط تعلم الطلبة:
- تنوع الطرائق والأنشطة التعليمية.
- تنوع الأدوات ووسائل الايضاح.
- استخدام الملتيميديا في التعليم.
- تفعيل دور الطالب من خلال إتاحة فرص متنوعة للتعلم.
- تعددية مصادر المعلومات.
- تعددية أشكال النتاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
أنماط التعلم حسب كولب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: