يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 أنماط التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: أنماط التعلم   09/05/12, 12:54 am


التطبيقات التربوية لنظرية الذكاء المتعدد:
• إن نقطة البدء في التطبيقات التربوية لنظرية الذكاء المتعدد كانت بناء النظام التربوي على أساس تباين أنماط المتعلمين العقلية.
• وقد تم تبني هذه النظرية من قبل كولب (kolb) وليفر (leaver) وجريجور (Gregore) حيث توصل هؤلاء الباحثون إلى أن لكل طالب في أي صف دراسي أو في أي مرحلة عمرية مجموعة من الصفات والخصائص التي تجعله مختلفا عن زملائه ،
ما المقصود بالنمط التعلمي ؟
النمط التعلمي هو الأسلوب أو الطريقة التي يفضل الفرد أن يكتسب من خلالها المعلومات والخبرات بدافعية و تتوافق مع رغباته وإمكاناته وتجعل عملية تعلمه أكثر جاذبية وتشويقاً.
ما العوامل التي تؤثر في تحديد أنماط التعلم لدى الطلبة؟
أشارت نظرية الذكاء التي تم تبنيها من قبل كولب (kolb) وليفر (leaver) وجريجور (Gregore) إلى عدة عوامل أو أنماط تؤثر في تحديد أنماط التعلم لدى الطلبة وهي :
•الأنماط البيئة المفضلة- الأنماط الشخصية - الأنماط المعرفية -الأنماط الحسية .
أولا : البيئة المفضلة: تشير البيئة المفضلة إلى الظروف والعوامل التي تؤثر على التعلم سلباً أو إيجاباً حيث إن لكل متعلم بيئة يفضل الدراسة بها ، وهذا يتطلب من المعلم معرفة الظروف والعوامل المفضلة لدى كل طالب لكي يعمل على توفيرها وتهيئتها قدر الإمكان ، فمثلا بعض الطلبة يفضل أن يتعلم في بيئة هادئة وبعضهم الآخر يفضل أن يتعلم في بيئة يشوبها الضجيج
ثانيا : الأنماط الشخصية: هناك عدة أنماط شخصية تؤثر على التعلم منها:
أ. النمط الانبساطي. يمتاز صاحب هذا النمط بأنه:
1-يكون حيوياً ونشيطاً وخصوصاً عند اختلاطه مع أقرانه.
2-يحب العمل والقيام بالنشاطات مع المجموعات.
3-يبدو مفرط النشاط و قد يكون صاخب الطبع أحيانا .
ب. النمط الانطوائي. يمتاز صاحب هذا النمط بأنه:
1-يبني علاقة صداقة مع واحد أو اثنين من أقرانه ويتبادل معهم الحديث في أغلب الأوقات.
2-قد لا يتفاعل ولا يقول شيئاً إلا إذا اعتقد بأن هذا الشيء يستحق القول
3-لا يميل إلى العمل مع المجموعات ويفضل أن يتعلم وحده
جـ. النمط الفني: يمتاز صاحب هذا النمط بأنه :
1- ينظم الأفكار والنشاطات بطرق غير تقليدية.
2- يفضل دارسة اللغة لأنها تساعده على التواصل مع الآخرين .
3- لا يهتم بالواجبات واحتياجات غرفة الصف.
4- يعتقد أن سبب تواجده على مقاعد الدراسة يختلف عن سبب تواجد غيره من أقرانه.
د .النمط الحالم: يمتاز صاحب هذا النمط بأنه:
1- يعتبر تقليدياً غالباً ويريد القوانين ويطيعها.
2- يبدو شارد الذهن داخل الغرفة الصفية .
3- يتعلم اللغة الأجنبية من أجل هدف أكاديمي
هـ. النمط العقلاني: يمتاز صاحب هذا النمط بأنه:
1- يهتم بالمبادئ والأنظمة وهو صاحب فكر.
2- يرغب في أن يكتشف النظريات التي تكمن خلف المفاهيم
3- يتعلم اللغة الأجنبية من أجل التعبير عن أفكاره بطرق أخرى ويستمتع كثيراً باكتشاف قواعد هذه اللغة.
و. النمط المثالي: يمتاز صاحب هذا النمط بأنه:
1- يعتقد أن التناغم مهم في العلاقات سواء في البيت أو في المدرسة.
2- يحب الآخرين ويهتم بهم.
3- يحب المعلم الذي يثني عليه و يحدّثه عن اهتماماته وأحاسيسه.
4- يتعلم اللغة الأجنبية بإتقان من أجل التواصل مع الثقافات الأخرى.
ثالثا : الأنماط المعرفية الطرق المفضلة التي يفكر بها الفرد يمكن تقسيمها إلى فئتين:
1- التعلم التحليلي: التفكير التحليلي.
2- التعلم الشمولي: التفكيرالشمولي .
1- التعلم التحليلي :
يمتاز المتعلم ذو النمط التحليلي بأنه يعالج المعلومات على أساس أنها مكونة من أجزاء صغيرة .
2- التعلم الشمولي: يمتاز صاحب هذا النمط بأنه:
1- يأخذ الأفكار والمعلومات جميعها دفعه واحدة ويكون منها شيئاً جديداً.
2- يكتشف بنفسه كيف تعمل الأشياء وهذا يتضمن المفردات الجديدة القواعد الخاصة باللغة.
3- يفضل أن يستنتج ويجرب ويحصل على المعرفة بنفسه .
ما المقصود بأنماط التعلم الحسية ؟
ويقصد بها الحواس التي يفضل المتعلم أن يكتسب المعلومات من خلالها إضافة إلى العضلات المساعدة لتحقيق ذلك
ما هي أنماط التعلم الحسية؟
يمكن تصيف أنماط التعلم الحسية لدى الطلبة إلى ما يأتي :
أ – الأنماط الحسية البسيطة
1- السمعي
2- البصري
3- القرائي الكتابي
4- الأدائي ( العملي )
ب- الأنماط الحسية المركبة :
1- السمعي البصري
2- السمعي / قرائي الكتابي
3- السمعي / الأدائي
4- البصري / قرائي كتابي
5- البصري / الأدائي
6- أدائي / قرائي كتابي
النمط البصري يعتمد المتعلمون أصحاب هذا النمط في اكتساب المعرفة على حاسة البصر والذاكرة البصرية ، ويتصفون بعدة صفات منها : 1- استقبال المعلومات ومعالجتها من خلال الوسائط المرئية والصور والرسومات .
2- ترجمة ما يرونه إلى ترابطات صورية من خلال الخبرات الصورية .
السلوكيات التي يمكن ملاحظتها عند الطلبة الذين يفضلون هذا النمط:
1- استخدام الصور والرسوم والأشكال والرسومات الهندسية
2- كتابة الملاحظات على شكل رسوم وخرائط
3- ممارسة العاب الحاسوب
4- الإكثار من استخدام الألوان و وضع الخطوط
النمط السمعي : في هذا النمط يعتمد المتعلم على حاسة السمع والذاكرة السمعية . ويتصف أصحاب هذا النمط بـ :
1- فهم الخبرات التعليمية المسموعة واستيعابها.
2- القدرة على إدارة النقاش والحوار .
السلوكيات التي يمكن ملاحظتها عند الطلبة الذين يفضلون هذا النمط
1. يقرؤون ويتكلمون بصوت عال
2. يفضلون الاستماع بدل تسجيل الملاحظات
3- يناقشون ويسالون كثيرا
النمط القرائي /الكتابي يتعلم الطالب على نحو أفضل من خلال قراءة الأفكار والمعاني أو كتابتها .
ويتصف أصحاب هذا النمط بأنهم :
1- يفضلون المادة التعليمية المكتوبة
2- يبدعون عندا تكليفهم بإعمال كتابية
3- يميلون إلى الهدوء والتخيل
4- يهتمون بالمواد الإنسانية
السلوكيات التي يمكن ملاحظتها عند الطلبة الذين يفضلون هذا النمط
1- تسجيل الملاحظات في اغلب الأوقات أثناء الحصة
2- التواجد في كثير من الأحيان في المكتبة
3- يحضر كتبة وأدواته دائما .
النمط الأدائي/العملي :في هذا النمط يعتمد المتعلم على الإدراك الحسي (الملموس) لتعلم الأفكار والمعاني ويتعلم بشكل أفضل من خلال العمل اليدوي والمخبري
يتصف أصحاب هذا النمط بأنهم :
1- يميلون إلى استخدام الأيدي في العمل و التعبير عن أفكارهم
2- يفضلون التعلم عن طريق بناء التصاميم والنماذج
3- يهتمون بالاختراعات والابتكارات
السلوكيات التي يمكن ملاحظتها عند الطلبة الذين يفضلون هذا النمط :
1- يفضلون حصص التربية المهنية والتربية الرياضية
2- يرغبون بالتطوع في فرق الكشافة والنشاطات
3- يشاركون في تنظيم الاحتفالات وتجهيز القاعات داخل المدرسة
4- يميلون إلى كثرة الحركة داخل الغرفة الصفية وكثرة الخروج منه
لماذا أنماط التعلم الحسية ؟
تنبع أهمية أنماط التعلم المفضلة لدى الطلبة من كونها:
1- تتفق مع رغبات الفرد وإمكاناته وتلبي حاجاته في التعلم.
2- تحسّن اكتساب المعرفة لدى الطلبة.
3- تجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وتشويقاً للطلبة.
4- تثير دافعية الطلبة للتعلم وبالتالي يزداد تقدمهم وتحصيلهم.
5- تساعد في استغلال قدرات الطلبة واستعداداتهم وتوجيهها نحو التعلم.
كيف يمكن للمعلم أن يكشف عن أنماط التعلم الحسي ؟
يمكن أن يكتشف المعلم ما يناسب كل طالب من خلال :
1- الملاحظة المستمرة لطلبته .
2- الاستبيانات يوزعها على طلبته ليعرف ما يناسب كل فرد منهم.
3- تقارير الأهل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
أنماط التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: