يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسلمات الرياضيات
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 أهمية تدريس المواد الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: أهمية تدريس المواد الاجتماعية    09/05/12, 12:09 am


1- للمواد الاجتماعية اثر فاعل في إعداد الطلبة للمستقبل وإعدادهم كأعضاء نافعين في المجتمع .
2- تركز المواد الاجتماعية على دراسة الانسان والعلاقات الانسانية وتنمي القيم الحضارية والاجتماعية .
3- ان دراسة الجغرافية الوطنية والاقليمية والعالمية تعرف الطلبة بالبيئة الطبيعية وتغرس القيم الوطنية والانسانية .
4- ان دراسة التاريخ تعرف الطلبة بأمجاد الأمة وعظمائها وسجلها بين الأمم وتنمي قيم الاعتزاز بالولاء لها .
5- تنمي دراسة علم الاجتماع لدى الطلبة العلاقات الاجتماعية من حيث نشوئها وتطورها وما يتصل بها من قيم
6- تعرف دراسة علم الاقتصاد الطلبة بسلوكيات الإنسان المتصلة بالإنتاج والتوزيع والاستهلاك وما ينشأ عنها من مشكلات وكيفية معالجتها .
فلسفة تدريس العلوم الاجتماعية :
يتساءل العديد من التربويين والباحثين عن الغاية من تدريس العلوم الاجتماعية وعن السر وراء الاهتمام الكبير بإكساب الطلبة أصول التربية الاجتماعية ويمكن توضيح فلسفة تدريس العلوم الاجتماعية بما يلي :
1- حب الاستطلاع العلمي : وتعني رغبة الفرد المستمرة في البحث عن المعرفة .
2- الموضوعية : وتعني ابتعاد الفرد عن التحيز الى الذات واحترام آراء الآخرين وان تعارضت مع آرائه والاستعداد للتخلي عن رأيه إذا اتضح أنها مخالفة لشروط التفكير العلمي .
3- الإيمان بان لكل حادث سببا .
4- البحث عن الأدلة .
5- التواضع والشك العلمي : التواضع يعني التحرر من الغرور والكبرياء لان العالم يدرك إن معارفه محدودة بالنسبة لما يجهله , والشك العلمي هو الذي يحرر الفرد من الانقياد إلى الآخرين بل يدفعه للتساؤل والبحث في المعلومات التي يأخذها الآخرون كمسلمات .
6- الإيمان بنسبية المعارف .
7- النظرة الايجابية للفشل.
8- التأني في إصدار الأحكام .
9- عدم الاعتقاد بالخرافات .
10- الشجاعة الأدبية والثقة بالنفس .
فلسفة تدريس الجغرافية :
يرى المختصون بالتربية الاجتماعية إن الغاية من تدريس الجغرافية ما يأتي :
1- اكتساب الطلبة القدرة على تطبيق ما تعلموه من معارف جغرافية في حياتهم اليومية . .
2- تعريف الطلبة بالأساليب والطرائق التي يستخدمها علماء الجغرافية في بحوثهم .
3- تنمية الميول والاتجاهات العلمية والقيم نحو الجغرافية وتطبيقاتها العملية .
4- تعزيز العلاقة بين دراسة الجغرافية والمهن المستقبلية للطلبة .
5- تنمية الفكر الجغرافي لدى الطلبة .
6- تنمية معارف الطلبة بالتطبيقات العامة للجغرافية .
7- تنمية مهارات التفكير العلمي عند الطلبة في دروس الجغرافية .
8- مساعدة الطلبة في اكتساب المهارات اللازمة لدراسة الجغرافية .
9- تنمية الشعور الايجابي عند الطلبة نحو العلم والعلماء .
10- رعاية المواهب العلمية عند الطلبة وتشجيعهم على الاستقصاء والبحث العلمي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
أهمية تدريس المواد الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: