يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الانترنت في خدمة الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: الانترنت في خدمة الرياضيات   02/05/12, 01:39 am

الانترنت في خدمة الرياضيات

إعداد د. محمد خالد يحيى البخشونجى

الملخص: يتعرض هذا البحث إلى طرق تدريس وعرض الرياضيات ونشرها على الانترنت أو نشرها باستخدام البرمجيات أو من خلال البرامج المرئية مثل البرامج في القنوات التعليمية الفضائية والشبكات التعليمية التي تبث التعليم عن بعد كما في جامعات الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي بأسره . ويؤكد البحث على ان طرق تدريس وعرض الرياضيات بالطرق الحديثة بها صعوبات تجعل الكثير ينأى بنفسه عن الانغماس بها حيث تختلف عن طرق تدريس باقي المواد. ويشير ا لبحث إلى أن برمجيات الرياضيات كثيرة على شبكة الانترنت ومعظمها باللغة الأجنبية، ومع أنها لا تشمل كل الرياضيات إلا أن هذا الكم الهائل من العرض الحديث للرياضيات يعتبر مؤشر ايجابيا لكي يهتم جميع الباحثين بنشر الرياضيات باللغة العربية . وفي النهاية يتعرض البحث إلى أدوات كتابة الرياضيات و برمجتها ونشرها باستخدام المالتي ميديا على الاسطوانات وشبكة الانترنت متمنيا تشجيع المعلمين والباحثين لبذل المزيد من العطاء كي لا نتخلف عن الركب كثيراً.

مقدمة بدأ التعليم الحديث وتطويره بمناقشة هذه المفاهيم

· التعليم عن بعد

· التعليم متعدد القنوات

· التعليم الذاتي

· التعليم من خلال الانترنت

· التعليم باستخدام البرمجيات

· التعليم باستخدام المالتي ميديا

· التعليم بالمحاكاة simulation

· التعليم باستخدام الواقع الافتراضي virtual reality

وكلما إزدادت الاختراعات والاكتشافات زادت افكار تكنولوجيا التعليم وتضاربت التعريفات والمصطلحات في تحديد اساليب التعليم ، وتقاطعت فمنهم من يتحدث عن اسلوب من اساليب التعليم الحديث ويقصد آخر ويعتقد البعض أن هذه الأساليب سوف تغنى في المستقبل عن التدريس المباشر – المدرس في مواجهة الطالب – ولكن هيهات أن يحدث. فالعلاقة المباشرة بين الطالب والمدرس هي علاقة أزلية يمكن أن تتطور ولكن لا يمكن إطلاقا استبعادها عن ساحة التدريس ولو بعد مئات السنوات لأسباب كثيرة لا بهمنا ذكرها الآن.

وما نهتم به هو طرق تحديث التعليم الحديث

· فنجد من يهتم بالتكنولوجيا والأجهزة المعقدة معتقدا إن أولى الأولويات هو توفير الأجهزة الحديثة في المؤسسات التعليمية المختلفة

· ونجد من يعتقد ان أولى الأولويات هو توفر المادة التعليمية باستخدام هذه التقنيات بشكل كامل ومرتب على حسب توزيعات المناهج

· ونرى من يعتقد ويتصور انه يجب إعداد الإعداد الهائلة من المعلمين في استخدام وتشغيل هذه التكنولوجيا

· أو عداد المعلمين والفنيين لإنتاج هذه المواد العلمية بشكل كامل قبل بدأ التطبيق

· والرأي الأخير انه يجب إعداد القادة في فهم التكنولوجيا الحديثة وجعلهم يهتمون بها وبتطبيقها ووضع قوانين فاعلة للاستفادة منها وتقنين وتقويم العائد منها

ولكنى أرى أن كل تصور في حد ذاته خطأ أن نركن إليه وحده وخطأ أن ننتظر حتى نحقق طرق التحديث السابقة كلها مجتمعة أولا .

** إن علينا أن نسير في جميع طرق تحديث التعليم للاستفادة من التكنولوجيا ولكن

# لا يجب أن ننتظر حتى يدخل الكمبيوتر والانترنت في كل المدارس

# ولا يجب أن ننتظر حتى يتعلم المعلمون أو القادة

# ولا يجب أن ننتظر حتى ننتهي من إعداد المادة العلمية على الانترنت أو على الوسائط المتعددة

لماذا؟ .... ؟؟ لان هذا الجهد سيأخذ وقت كثير ولن ننتهي منه حتى ولو عملنا عليه عشرات السنوات

. وكل من شاهد المواقع الغربية على شبكة الانترنت لاحظ أن التعليم الالكتروني قد بدأ قبل إعداد كل المعلمين وقبل انتشار الأجهزة في كل المدارس وقبل
إعداد المادة التعليمية بشكل كامل

فإنهم يعرضون مواضيع كاملة وأحيانا موضوعات متفرقة

- ويركزون على موضوعات دون غيرها على حسب ما تم إنتاجه من موضوعات تعليمية

- وهم يبدعون أثناء إنتاجهم ويغيرون من أفكارهم في عرض إنتاجهم أحيانا أخرى

- وهم مؤمنون انه لابد على المدى الطويل إن يتم تجميع المناهج من مواقع المدارس والكليات والمراكز البحثية المختلفة بشكل كامل

- وانه على المدى البعيد سيتم تجهيز أعداد كبيرة من المعلمين لهذا الغرض وسيقبل بفي المعلمين على الدخول في هذا المجال للاستفادة أو للمشاركة والإبداع، وعلى المدى الطويل سيتضح الرؤية لدى القادة وسينير طريقهم أشعة من نور عندما يرون على شبكة الانترنت مواقع تعليمية باللغة العربية أعدها معلمون بجهد ومثابرة ابتغاء وجه الله -أناسا آمنوا بربهم فزادهم هدى– فيعملون على تقنين هذه المواقع ووضع أطر فاعلة له.

التعليم عن بعد :

إن التعليم عن بعد بدأ وتطور بتطور التكنولوجيا الحديثة

1 - فبدأ بالمراسلة ( عن طريق الخطابات )

2 – ثم بدأ بالبرامج الإذاعية (عند اختراع الراديو)

وقد بدأ في مصر في بداية ثورة يوليو 52 ومن خلال برامج محو الأمية

3 – ثم بدأ إنتاج برامج تعليمية صوت وصورة ( الإذاعة المرئية وأشرطة الكاست )

4 – وقد توج هذا الاتجاه بالقنوات التعليمية الفضائية التي تغطى العالم العربي

وهذا عمل جيد بل ممتاز لأنه يعلم من عنده رغبة جادة في التعلم والمثابرة علي متابعة هذه البرامج ولكن يظل هذا التعليم غير فاعل - برغم اهمية وجود هذا النوع من التعليم – لعدم تفاعل طرفي العملية التعليمية وسيظل هذا النوع من التعليم هكذا مفيد بنسبة ضئيلة وغير فاعل بنسبة عالية وبرغم هذا فهو له أهمية عظيمة لان معدي البرامج سيكتسبون خبرة عظيمة ستتطور فيما بعد والمتلقي سينشر رأيه ويطالب بالتحسين والتغيير ، والباحثون سيخرجون باستنتاجات وأراء كثيرة ستزبد هذا العمل اتقانا في المستقبل وربما سهلت لنا التكنولوجيا الحصول على قنوات فضائية فاعلة تفاعل مباشر بين المعد والمتلقي

** إذا فالتعليم عن بعد حاليا هو عمل موازى للتعليم التقليدي ، وليس متقاطع معه وهذا هو ما جعل التربويين غير مهتمين ولا مكترثين به .

التعليم متعدد القنوات

ويندرج تحته كل أنواع وأساليب التعليم ولذلك سأقسمه إلى قسمين

· التعليم عن بعد – المراسلة - الإذاعة – التلفاز – أشرطة الكاست – الفيديو – الفضائيات – الكمبيوتر – الانترنت

· التعليم التقليدي متعدد القنوات : وأهمه حاليا

. برمجيات الكمبيوتر التفاعلية

. مواقع الانترنت التفاعلية

. مواقع الحوارات التخصصية

. الأخبار والخطابات الالكترونية

. المحاكاة واستخدام الواقع الافتراضي

** أن كل من نوعى التعليم مهم فالأول مهم لمن لا يملك الكثير من التكنولوجيا ويمكن أن يعلم الكثير من المناطق الأكثر فقرا في مصر وأفريقيا وبعض مناطق العالم الأخرى برغم التأكيد على أن مردوده قليل ، إلا أننا جميعا مكلفين إنسانيا بتوفير ما يمكن توفيره لكل من يطلب العلم أياً كان لونه أو عقيدته أو جنسيته في كل أنحاء العالم ، وإنني أشجع واشكر منظمة اليونسكو وما يتفرع منها من منظمات في خدمة العلم ونشره في كل أنحاء العالم وأشير إلى موقعها الفاعل على شبكة الانترنت ، إذ أن نشر هذا النوع من طرق التعليم يحتاج إلى موارد مالية ضخمة وهيئات كبيرة منظمة لنشره على نطاق واسع .

** أما النوع الثاني من التعليم وهو التعليم المباشر ( التقليدي ) متعدد القنوات فيكفي للبدء في تطبيقه هيئات صغيرة أو وزارات أو شركات محلية ، كما يمكن للمهتمين به من الإفراد المشاركة والدخول في هذا المجال ويجب على الحكومات العربية تشجيع هؤلاء الإفراد ودعمهم وعمل مسابقات وجوائز لمن يقبل على الدخول في هذا المجال وشحذ تفكيرهم لإنتاج المزيد من المواد التعليمية الفاعلة.

ان جميع الدول المتقدمة تقوم حاليا بمراجعة مناهجها في مجال التعليم وتعديلها بما يتوافق مع التكنولوجيا الحديثة والاتصالات وثورة المعلومات والانترنت

فمثلا في مجال المنهج :
صدرت وثيقة منهج الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية المسماة "مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية" في ابريل عام 2000م وهي تطوير للوثيقة السابقة التي صدرت في عام 1989م والتي جرى حولها العديد من الأبحاث والدراسات وتبنى تطبيقها بطريقة أو أخرى 42 أكثر من ولاية من ولايات المتحدة الأمريكية.http://www.nctm.org/

أما في مجال الدراسات المقارنة فنجد:
الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم 2003م. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و في مجال الكتب المدرسية :
توصية من سكرتارية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد عدد من الكتب المدرسية في الرياضيات والتي تم تأليفها من قبل مختصين في الرياضيات وتعليم الرياضيات كمشاريع تربوية مدعومة من قبل الحكومة الفيدرالية في الجامعات الأمريكية، وغيرها من الكتب والتي تتبنى توصيات وثيقة منهج الرياضيات المدرسية المشار إليها أعلاه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وأخيرا في مجال طرق التدريس :
نجد أن هذه الدراسات تتحدث عن طرق عديدة ولكننا نركز هنا على طرق لعرض المادة العلمية المبنى على أهداف وخطة التعليم عن بعد متعدد القنوات وخاصة في مجال تعليم الرياضيات
. استخدام التعلم التعاوني Cooperative Learning
. استخدام التقنية في تعلم الرياضيات
. إاستخدام البرامج الرياضية الحاسوبية التي تعمل على الحاسوب الشخصي والتي أعدت خصيصاً لتعليم الرياضيات حيث يكون للطالب دور فاعل في التعلم وتنفيذ العمليات والأوامر لحل المسائل في كل من الجبر والهندسة وحساب التفاضل.

. استخدام آلات حاسوبية يدوية صغيرة وفاعلة Graphics Calculators تتيح للطالب التعلم

بفاعلية وتثير تفكيره وتتضمن برامج قوية تغطي تعليم الرياضيات من الروضة حتى الجامعة.

. استخدم الانترنت كوسيلة لتعليم الرياضيات. وسنوضح فيما بعد الطرق المستخدمة لعمل الرياضيات عليه
. استخدام الأنشطة التي تربط الرياضيات ببقية العلوم ومناحي الحياة الأخرى. مثل نشاط محاكاة سوق المال وتوضيح المفاهيم الرياضية من خلاله حيث يوجد أكثر من 30 مليون طالب في عشر دول متقدمة في هذا النشاط
. استخدم الأنشطة التي تثير التفكير لدى التلاميذ. حيث يوجد برمجيات تنمى ذكاء الطالب وتدفعه إلى البحث والمعرفة وفي نفس الوقت فإن هذه البرمجيات مشوقة ومثيرة خاصة بالنسبة لتلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة .
أساليب استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات:

هناك ثلاث أساليب لاستخدام الحاسوب في التعليم بوجهة عامة وتدريس الرياضيات بصفة خاصة وهى :

( 1 ) أسلوب التدريب والمران

( 2 ) أسلوب التدريس الخاص

( 3 ) أسلوب التخاطب

( 1 ) أسلوب التدريب والمران

يعتبر هذا الأسلوب أكثر شيوعا وفيه يساعد الحاسوب المدرس في عملية التدريس فكما يدل الاسم الذي يعرف به هذا البرنامج ، يقوم الحاسوب بتدريب الطلاب ومرانهم على ما يقوم المدرس بتدريسه وطبقا لما قاله مدير معهد ستانفورد للتدريس بمعاونة الحاسوب " إن الخبرة تثبت أن برنامج التدريب والمران يساعد التلميذ على حسن الأداء ويرفع مستوى تمكنه من المفاهيم والعمليات في الرياضيات ".

( 2 ) أسلوب التدريس الخاص

بينما يهدف أسلوب التدريب والمران إلى تدريب الطالب على ما قام المدرس بتدريسه بالطريقة العادية فإن أسلوب التدريس الخاص الخاص يتطلب أن يقوم الحاسوب بتدريس الدرس كله وفي هذه الحالة يتحمل الحاسوب المسئولية الكبرى في عملية التدريس ويعتقد المشرفون على هذا البرنامج انه يمد التلميذ بمدرس خاص و قدير و صبور . وحجتهم في ذلك أن إعداد الدرس للحاسوب يتم بالتعاون مع المختصين في التربية وعلم النفس وغيرهم ويقوم به مدرسون مشهود لهم بالكفاءة ولديهم من الخبرة ما يمكنهم من معالجة الرياضيات معالجة مناسبة ومن معرفة المفاهيم والحقائق والتطبيقات التي تصعب على مستويات معينة من الطلاب .

( 3 ) أسلوب التخاطب

هذا الأسلوب صعب التطبيق ولم يطبق بعد بصورة عامة ، حيث يوفر للتلميذ إمكانية التحدث مع الحاسوب ، وتوجيه أسئلة إليه واستقبال إجاباته وبذلك يستطيع الطالب ان يناقش ما يواجهه من صعوبات. ومن الصعوبات التي تواجه تنفيذ مثل هذا الأسلوب ، هو إلزام الطفل بالمدرسة الابتدائية مثلا بصيغة معينة للأسئلة ، وحتى لو أمكن ذلك فلا يمكن التنبؤ بما سوف يثيره الطفل من أسئلة يتسنى لنا تحضير إجاباتها.
ونستخلص من ذلك : ان الحاسوب له اثر في الرياضيات ونموها كعلم وكذلك في تدريسها . ومن أجل ذلك احتوت برامج الرياضيات في المدارس الثانوية بالأمم المتقدمة دراسات عن الحاسوب كما اهتمت هذه الأمم بالاستفادة من الحاسوب في تدريس الرياضيات . وقد ساعد هذا الاهتمام على حمل الكثير من أعباء المدرس وخاصة فيما يتعلق بتحضير الدروس وتصحيح الكراسات وتقويم تحصيل الطلاب.

تطوير مواقع الرياضيات على الانترنت :

توفر شبكة االانترنت فرصة كبيرة للتعليم والتعلّم عن بعد، حيث يمكن إستخدامها من قبل المدرس عن بعد لتصميم الدروس، بالإضافة إلى ذلك فإن شبكة الويب تقوم بربط الطالب بقائمة من قوائم النقاشات أو قوائم التوزيع.

إن القائمين على التدريس عن بعد و المهتمين بتطوير التواجد على الشبكة, نقترح عليهم :

الاعتماد على برنامج معالج النصوص Microsoft Word في تصميم الدروس، لفهم تقنيات التصميم، ثم الانتقال لاحقا لاستخدام برامج محترفة كـ :FrontPage2000، أو غيره.

الاستفادة من المعلومات التي تم تطويرها مسبقاً من أجل إنجاز دروس جديدة، لمعرفة ماذا أنتج الآخرون.

إن قائمة المحتويات الرئيسية, يجب أن تنقل المتصفح إلى عدد من الصفحات القصيرة، في الحالات التي تطول فيها المعلومات في صفحة ما، بحيث يتمكن الطالب من الانتقال إلى المعلومات المحددة حسب حاجته.
عدم الإفراط في الاستعمال غير الضروري لرسومات بيانية كبيرة الحجم أو إضافة مقاطع فيديوية أو صوتية غير ملائمة للعرض، فالصفحات التي يحتاج تنزيلها إلى وقت طويل تؤدي إلى ملل الطلاب وقد تضطرهم إلى الإقدام على التراجع.
الحرص على زيادة أو تغيير المعلومات حسب الحاجة، والتأكد بشكل دوري من استمرارية الموقع.
عرض معلومات الدرس، كأهداف الدرس والمراجع الممكنة والمكملة.
ضرورة توفير بريد إلكتروني لاستعماله للتبليغ عن وجود مشاكل أو التزود بمعلومات حول الدرس, ويستحسن تكوين مجموعة نقاش ليتمكن الطلاب من الاتصال ببعضهم البعض لتبادل المعلومات.



مطالبة المتعلم بالقيام بواجبات ووظائف منزلية وإرسالها إلكترونياً, ويمكن عرض حلول قصيرة للتوجيه والمساعدة على الحل



يمكن عرض وتغطية المادة كصفحة على الشبكة, أو كملف قابل للتنزيل .

يستحسن وضع قائمة إلكترونية بالمراجع الممكنة والمكملة للدرس، بالإضافة إلى ذلك, توفير الربط مع صفحات أخرى تغطي معلومات عن الموضوع, وكذلك مع الحلقات الدراسية المشابهة التي قد تكون أيضاً متوفرة على الشبكة.

بعض طرق عرض الرياضيات على الانترنت :

نعرض هنا انواع الوسائل والبرامج والملفات المطلوبة لتصميم صفحات الانترنت التفاعلية والبرمجيات في مجال الرياضيات وأيضا اللوحات اليدوية التي تساعد على تقريب المفاهيم المجردة في الرياضيات.

1- النص التشعيبى : يمكن استخدام برنامج معالج النصوص MS-Word أو استخدام برنامج مولد لصفحات HTML مثلMS-FrontPage أوComposer Netscape، ويجب حفظ الملف تحت اسم يحمل الامتداد htm أو html .

إلا أن لغة لا تصلح وحدها لكتابة الرياضيات عليها فيجب علينا الاستعانة بالتالي :

· لغة البرمجة PHP وهى تعمل ضمن صفحاتHTML حيث تحوى الكثير من الدوال الرياضية

· [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· كود لغة c++ وهو يعمل أيضا ضمن صفحات HTML

· كود لغة البرمجة java ، java script ،java applet ويمكن إظهار وتوضيح كثير من مفاهيم الرياضيات بالأسلوب الحركي ويحوى هذا على أمثلة لهذه البرمجيات كما أن لغة الجافا توفر بيئة ديناميكية لتوضيح بعض النظريات والمفاهيم الهندسية والجبرية وبعض تطبيقات التفاضل والتكامل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· أهم الأساليب لعرض المفاهيم والنظريات والتطبيقات الهندسية في المستوى وفي الفضاء ثلاثي الأبعاد هو برنامج Java sketchpad ويوجد منه نوعان أحدهما يعمل بعيدا عن الانترنت والآخر يعمل داخل صفحات الانترنت ولكن يلزم لتفعيل برامجه الرائعة هو أن يتم تخزين بعض برامجه في الموقع داخل مجلد باسم Jsp ويمكن الحصول على كافة المعلومات من العنوان التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2-النسق Pdf : يعتبر النسق Pdf (Portable Document Format) المعيار العالمي المستخدم في نشر الوثائق إلكترونيا، فهو يسمح بتضمين الصور والأشكال البيانية وقبول الربط التشعبي، فهو يحافظ على الشكل العام للملف الأصلي، ويتميز بأن ملفاته مضغوطة وقابلة للمشاركة في الشبكة، مع إمكانية منع الطبع أو النسخ المباشر، ويمكن استخدام كلمة عبور لفتح الملف ؛ البرنامج المستخدم للتحويل إلى النسق المحمول Pdf يدعى بـ : Adobe Acrobat وبرنامج القراءة المجاني يدعى بـ : Acrobat Readerيمكن تنزيله من الإنترنت.

3-النسق PS : (PostScript) هذا النسق أقل استخداما من سابقة، إلا أنه شائع الاستخدام في نشر المقالات خصوصا منها العلمية، ويتميز هو أيضا بصغر حمل ملفاته المضغوطة، والبرنامج المخصص للقراءة هو GSview يستخدم تحت النظام MS-Windows أو النظام OS/2، والحصول على الملفات بالنسق PS سهل وذلك باستخدام الطابعات الليزرية (imprimantes laser PostScript) والطبع تكون مخرجاته في ملف ذو نسق PostScript ؛ ويمكن توليد ملفات بالنسق Pdf باستخدام البرنامج GSview، وذلك بطبع المخرجات في ملف، بشرط اختيار الصيغة (pdfwrite)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بعض الأهداف التربوية العامة التي يمكن تحقيقها عن طريق الحاسوب

( 1 ) تنمية القدرة على تذوق الرياضيات :

فالحاسوب يجذب انتباه الطلاب ويمتص اهتمامهم وهذا يساعد على حب الطلاب للرياضيات وإقبالهم على دراستها و استيعابها

( 2 ) مراعاة الفروق الفردية :

فالبرنامج يجب أن يجذب جميع الطلاب على اختلاف فئاتهم وتباين مستوياتهم التحصيلية، فالطالب المتفوق يجد في البرنامج تمارين تتحدى قدراته وتنبهه إلى الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يقع بها كل طالب. والطالب الضعيف يجد في الحاسوب مساعدا على تخطى ضعفه بمجموعة من التمارين السهلة المباشرة التي تغطى جميع جوانب الدرس والتي تشجع الطالب على المزيد من الحل حتى يتمكن من فهم الدرس. وبعض تمارين البرنامج يجب ان تجعل الطالب يمسك بالورقة والقلم ليقوم بإجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة ، وحتى إذا عجز عن الحل يقوم الحاسوب بإيضاح مثل هذه العمليات.

( 3 ) تكوين المفاهيم الرياضية :

غالبا ما تتعلق المفاهيم في الرياضيات بتعميمات رياضية ، ولذلك فإن تمثيلها على المستوى الحسى يساعد الطلاب على إدراكها

( 4 ) تنمية القدرة على الاعتماد على النفس:

ان سهولة الانتقال بين كل بند وأخر من بنود الدرس وكل موضوع من موضوعاته يجعل مستخدم الحاسوب معتمدا على نفسه وفهم الدرس دون مساعدة من أحد، وهذا يجعله يقبل على إكمال القراءة وحل التمارين والانتقال بين بنود الدرس على شاشة الحاسوب

( 5 ) التقويم ضرورى لكل عمل تربوى

فالاهتمام بعملية التقويم وتوضيح نقاط الضعف لدى مستخدم البرنامج وإبراز الملاحظات التي تساعده وتشجعه على رفع مستوى تحصيله هي من ابرز السمات المهمة في معظم برمجيات الرياضيات التي حصلنا عليها من شبكة الانترنت ويجب أن تكون كذلك لمبرمج الرياضيات

( 6 ) الاهداف الوجدانية

من أهم الأهداف الوجدانية تشجيع الطلاب على الانتقال بين بنود الدرس. كتابة جمل تشجيعية عندما يجيب مستخدم البرنامج على الأسئلة سواء كانت الإجابة صحيحة أو خاطئة وتحثه على المحاولة مرة آخري إن كانت الإجابة خاطئة وتشجعه على الانتقال إلى مرحلة اعلي في التحصيل إذا كانت الإجابات صحيحة .

( 7 ) الأهداف السلوكية في دروس الرياضيات المبرمجة

الأهداف السلوكية التي يمكن تحقيقها في برمجيات الرياضيات كثيرة نذكر منها على سبيل المثال يحسب – يضرب – يجمع – يطرح – يعين - يُعرِف – يرسم - يتحقق – يتأكد حيث يستطع الطالب أن ينفذ كل هذه الأهداف بالورقة والقلم بجانب الحاسوب ثم يتحقق ويتأكد ويثق في نفسه وقدراته على الفهم . وهناك الكثير والكثير من الأهداف السلوكية التي يمكن برمجتها ولا يتسع لنا المقام لذكرها
هذا وقد حاولت أن أسلط قبس من نور حول بعض الأفكار الرئيسية في برمجة الرياضيات وفي أهميتها واستخداماتها على آمل أن يوفقني الله وإياكم في التعاون على كتابة برامج تعليمية تربوية في المستقبل القريب . أو على الأقل شد انتباه بعض الأخوات المعلمات والإخوة المعلمين البعيدين عن هذا المجال في أن يقوموا بالبحث عبر شبكة الحاسوب للاضطلاع على الجديد في مجال البرمجيات، كما حاولت عرض بعض الصفحات المفيدة في تعليم الرياضيات بدأً من يناير 2004 وجاري التطوير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لماذا؟ لان ثورة علمية عربية أوشكت أن تحدث على المدى القريب في مجال برمجة الرياضيات وتعلمها عن طريق مختلف الطرق السمعية والبصرية .... إنها مالتيميديا الرياضيات

· إستراتيجية تصميم الدروس عن بعد : ورقة عمل مقدمة للمشاركة في الملتقى الدولي حول منهجيات تصميم الدروس عن بعد - جامعة التكوين المتواصل - الجزائر – 9/10/11 جانفي 2002 - بختي إبراهيم Université de Ouargla [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· نشرة مركز التعليم عن بعد – جامعة الكويت - مايو 2003

· محضر توصيات الاجتماع الثاني والثالث للجنة مسئولى التعليم عن بعد بجامعات ومؤسسات دول الخليج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· استخدام خدمات الاتصال في الانترنت بفاعلية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· مدارس تفكر وأمة تتعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· المدرسة الذكية حجر الزاوية في تطوير منظومة التعليم بمصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· تطوير أساليب التدريس باستخدام الانترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· شروط نجاح التعليم عن بعد متعدد القنوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· التعليم عن بعد في خدمة التعليم الأساسي في مصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مشروع معهد الكويت للإدارة والتكنولوجيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· Java Resources on the wold wide web [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

· Front Page 2000 ( Tips and Tricks ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
الانترنت في خدمة الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع متعلقة بمادة الرياضيات-
انتقل الى: