يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسلمات الرياضيات
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الواجب المنزلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: الواجب المنزلي   01/05/12, 10:15 am


كلنا نتفق على أهمية الواجبات المنزلية من الناحية التعليمية على الأقل لما تشكله الواجبات من إكمال لمنظومة تعليم الرياضيات ولو ان هناك من المعلمين يرى أن لا فائدة من الواجب المنزلي خاصة لطلبة المرحلة الاخيره من الثانوية بالرغم من أن معظم معلمي ومعلمات الرياضيات يعتقدون أن الواجب المنزلي يعتبر نشاطا ضروريا في تعليم الرياضيات حتى أولياء الأمور يعتقدون إن المعلم أو المعلمة الذين لا يعطون واجبات منزلية لطلابهم يكونون في نظرهم مقصرون في مسئولياتهم تجاه أبنائهم وبناتهم



أهداف الواجب المنزلي

إن كل الأهداف المعرفية التي توضع لكل درس يمكن مواجهتها جزئيا من خلال تعيينات الواجب حيث إن معظم المعلمين والمعلمات يرون أن المهارات الرياضية يمكن تعلمها فقط من خلال الممارسة وان الضغوط في فترات الدراسة قد لا تسمح لهم بالوقت الكافي في الفصل للطلبة لممارسة المهارات ولهذا يلجأ ون إلى الواجبات المنزلية كأحد الحلول كما أن ممارسة وتطبيق المهارات من خلال الواجبات المنزلية يمكن أن تحسن أيضا من استيعاب الطلبة لهذه المهارة وان يتمكنوا من ممارسة التركيب والتحليل والتقويم سواء للمفاهيم أو المبادئ الرياضية
وبعض المعلمين والمعلمات يعتبرون الواجبات تنظيمات مبدئية لإعداد الطلبة لمراجعة موضوعات ووحدات دراسية للإعداد للاختبارات فالواجب المنزلي قد يستخدم كأداة تشخيصية وأيضا في تشخيص صعوبات التعلم الفردية لدى الطالب أو الطالبة فيقوم المعلم أو المعلمة بكتابة تعليقاتهم واقتراحاتهم على دفتر الواجب




أنواع الواجبات


1) ما يعتبر تمارين بغرض أو من اجل الممارسة والتطبيق للمهارات والمفاهيم والمبادئ

2) ما ينمي لدى الطلبة اكتشاف المبادئ الرياضية أثناء عملهم للواجب

3) ما يعتبر واجبات قرائية من اجل الإضافة وإثراء موضوع معين

4)ما يعتبر تنظيمات مبدئية لتقديم الطلبة إلى موضوعات رياضية أخرى لاحقه



اقتراحات عند اعطاء الواجبات


كما نعلم أن للواجبات أنواع كثيرة وأهداف أكثر فلذلك عند إعطاء الواجبات يجب أن نأخذ في الاعتبار عدة عوامل وللتغلب على ذلك إليكم بعض المقترحات التي من شأنها أن تعطي في النهاية الغرض المنشود من الواجبات



يفضل حل الواجبات في البداية من قبل المعلم أو المعلمة لتحديد الزمن ونوع الصعوبة وتحذير الطلبة عن مكامن الصعوبة



لا يفضل الإندفاع في إعطاء الواجب ولا العشوائية بل يفضل تخطيط الوقت المناسب في بداية أو وسط أو نهاية الحصة



يفضل أعطاء حلول لبعض من التمارين المشابهة حتى يكون لدى الطلبة مجموعة من المراجع



يفضل أعطاء لمحات واقتراحات خاصة للتمارين الأكثر صعوبة


يفضل جعل الواجب متنوعا في طبيعة الأسئلة فقد يكون الهدف من السؤال التدريب على مهارة سابقة أو اكتشاف فكرة جديدة أو تطبيق للدرس الحالي

يفضل التنوع أيضا في نوع الأسئلة كأن نختار بين التدريبات والمسائل اللفظية أو البراهين أو التطبيقات أو حتى إن كان الواجب للقراءة فقط


يفضل أن نغطي الموضوع بأقل عدد ممكن من الأسئلة


يفضل مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة


يفضل محاولة تشجيع الاشتراك المتساوي في العمل الجماعي أو ثنائيات




اعلموا أن:



أفضل

الواجبات

هو ذلك

الواجب الذي

يعالج درس

الامس ودرس

اليوم ودرس

الغد







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.mathsboard.com
 
الواجب المنزلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع متعلقة بمادة الرياضيات-
انتقل الى: